فعالية “دمشق القديمة بدون سيارات”

ستطلق محافظة دمشق خلال الأيام القادمة فعالية “دمشق القديمة بدون سيارات” والتي ستكون على مراحل عديدة، أولها يوم السبت 14 كانون الأول الجاري، من الساعة 10 صباحاً وحتى 6 مساءً.

ونقلت المحافظة عبر صفحتها على الفيس بوك عن المهندس مازن فرزلي مدير مديرية دمشق القديمة، أن هذه الفعالية هي التجربة الأولى للمدينة القديمة والغاية منها تفعيل مشروع دمشق القديمة خالية من السيارات وفق مراحل، وهو مشروع معد للحفاظ على النسيج العمراني والبيئي والاجتماعي في المدينة القديمة.

وخلال حديث لفرزلي عبر إذاعة “شام إف إم”، أكد أن مدينة دمشق القديمة ليست مصممة لهذا العدد الكثيف من السيارات والتي تسبب اهتزازتها المتتالية لخلخلة الأبنية المصنوعة من المواد التقليدية (لبن، خشب، حجر)، إضافةً إلى أن السيارات التابعة للمنشآت التجارية والتي تتوقف لفترات طويلة أعاقت عمل عمال النظافة وأصبحوا غير قادرين على إزالة القمامة.

وفيما يخص فعالية يوم السبت المقبل، أوضح م.فرزلي أنها مرورية اجتماعية، حيث سيكون هناك متطوعين على مداخل دمشق القديمة لتشجيع الناس للدخول مشياً، إلى جانب “سيارات كهرباء وباكسي” كبدائل للتنقل، كما سيكون مرآب “الصوفانية، شارع الأمين” مجانية خلال هذا اليوم، منوهاً بأنه في حال كانت السيارات لديها مهمة من الممكن أن تدخل باعتبار أن وضعها يكون خاضعاً للدراسة.

كما لفت مدير مديرية مدينة دمشق القديمة إلى أن هذه الفعالية هي لرصد ردود أفعال المجتمع حولها ومعرفة المشاكل والمعوقات التي ستواجه التنفيذ لتلافيها والعمل على حلها.

ومنذ شهر تشرين الأول من العام الفائت، أعلنت محافظة دمشق أنها تعمل على أن يكون هناك مشروع لإغلاق دمشق القديمة وتسيير قطارات كهربائية داخلية وباصات على محيط السور مع إيجاد 5 مرائب خاصة لهذا الخط.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.