أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

مشروع لإغلاق مدينة دمشق القديمة أمام السيارات نهائياً

by Athr Press H

كشف مدير النقل وهندسة المرور في محافظة دمشق، عبد اللـه عبود، أنه المحافظة تعمل حالياً على أن يكون هناك مشروع لإغلاق دمشق القديمة وتسيير قطارات كهربائية داخلية وباصات على محيط السور مع إيجاد 5 مرائب خاصة لهذا الخط، مشيراً إلى تسيير سيارات كھربائية ضمنھا.

وبين عبود لصحيفة “الوطن” السورية، أن هذا المشروع سيسهل الحركة المرورية في مدينة دمشق، لافتاً إلى أن هذا المشروع له تسلسل بمشروع إعادة الإعمار وهو مرتبط بالفعاليات التجارية والسياحية والاقتصادية والدينية في دمشق القديمة.

وأكد عبود أننا نملك طرقات كافية لكن ھناك سوء بتنظيم التقاطعات المرورية، موضحاً المشكلة أننا نقوم بحلول جزئية ولا نعمل على الحلول الدائمة.

كما أشار عبود إلى أنه تم التخطيط لتجھيز ألفي باص للعمل على الغاز لتسير في المدينة للحفاظ على البيئة، إضافةً إلى العمل على مشروع المترو وكذلك إنجاز الخط الأخضر الذي يمتد من السومرية حتى كراج القابون بطول 5.16 كم و17 محطة.

وأضاف مدير النقل وهندسة المرور في محافظة دمشق للصحيفة، أن مشروع المترو سيكون على أجزاء منه على سطح الأرض ومنه تحتھا، مؤكداً أن الدراسة وصلت إلى مرحلة متقدمة وھناك مجموعة من الخيارات وضعت لتمويل المشروع وكانت الكلفة حينھا 2.1 مليار دولار.

وفيما يتعلق بموضوع المرائب، لفت عبود إلى أنه يمكن إنهاء هذه المشكلة عند تشغيل وسائل النقل العامة بحيث نخفض على الناس الحاجة لاستخدام سياراتهم الخاصة ومن ثم تقل الحاجة إلى وجود مرائب، في الوقت ذاته ستخصص مرائب مجانية للمواطنين في المراكز التبادلية لوضع سياراتهم فيها والانتقال لوسائل النقل الجماعي، مؤكدةً أن المحافظة تسعى لتشجيع الناس على عدم الدخول إلى المدينة بسياراتهم الخاصة وكذلك تشجيع استخدام الدراجات.

اقرأ أيضاً