أثر برس

الأحد - 21 أبريل - 2024

Search

“خلل تقني” يمنع دفع فواتير المياه إلكترونياً وإعادة فتح 50 مركزاً للدفع النقدي في دمشق

by Athr Press G

خاص|| أثر برس اشتكى عدد من أهالي دمشق وريفها لـ”أثر برس” من عدم تمكنهم من دفع فواتير المياه، عبر تطبيقات الدفع الإلكتروني (سيريتل كاش – كاش موبايل لشركة أم تي أن)، منذ بداية الشهر الجاري.

وقال أحد المشتكين من سكان دمشق لـ”أثر” إنه منذ بداية الشهر وهو يحاول مرات عدة باليوم لدفع فاتورة المياه ولكن تبوء جميع محاولاته بالفشل، علماً أنه استطاع دفع فاتورة الهاتف الأرضي.

وأضاف مشتكٍ آخر من سكان ريف دمشق لـ”أثر” أنه بعد محاولته المستمرة لدفع فاتورة المياه عبر تطبيق سيريتل كاش، لم ينجح الأمر دون معرفته السبب، لذلك توجه إلى مركز الدفع النقدي لدفعها، معتبراً أنه “من المفترض قبل تطبيق أي قرار أن تكون جميع الأمور التقنية جاهزة، وبعدها يتم إعلامنا لدفع الفواتير عبر الدفع الإلكتروني”.

كما بينت الشابة (لارا) من سكان دمشق لـ”أثر” أنها استطاعت دفع رسوم التسجيل لجامعتها الافتراضية، ودفع فاتورة الموبايل، ودفع فاتورة الهاتف الأرضي، ولكن فاتورة المياه لم تستطع دفعها رغم محاولاتها المتكررة وفي كل مرة يظهر على شاشة تطبيق سيريتل كاش (يرجى المحاولة لاحقاً) موضحة أن “الدفع الإلكتروني يوفر الوقت على الجميع، إضافة إلى أنه غير ملزم بساعة محددة للدفع”.

إعادة فتح مراكز الدفع النقدي:

من جانبه، بين مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في دمشق وريفها عصام الطباع لـ”أثر” أنه تم الإعلان عن تطبيق دفع فواتير المياه عبر الدفع الإلكتروني في بداية الشهر الجاري، كما تم الإعلان عبر الموقع الرسمي للمؤسسة عن المراكز المفتوحة للدفع النقدي، والمراكز التي ستكون متاحة للاستعلام عن الفواتير، موضحاً أنه مع بداية تطبيق الدفع الإلكتروني واجهتهم العديد من المشاكل التقنية.

وهنا ذكّر الطباع أنه بجميع مناطق ريف دمشق هناك مراكز جباية مفتوحة ليتم دفع الفواتير عبرها، وأنه بعد تأكيد عدد من المشتركين عدم قدرتهم على الدفع بشكل إلكتروني، أعيد فتح بعض المراكز التي سبق وتم إغلاقها في دمشق وريفها، مثل مركز حي الورود في مساكن الحرس وضاحية 8 آذار وجديدة الشيباني.

وتابع أنه من أصل 75 مركز في دمشق وريفها تم فتح 50 مركزاً للدفع النقدي، لافتاً إلى أنه تتم الآن معالجة هذه المشاكل التقنية، وهناك من استطاع الدفع إلكترونياً ولكن نسبتهم منخفضة منذ بداية الشهر.

السورية للمدفوعات:

بدوره، بين مدير السورية للمدفوعات أيمن ملوك لـ”أثر” أنه لا توجد مشكلة بنظام الدفع الإلكتروني في السورية للمدفوعات، ومن الممكن أن يكون هناك مشاكل تقنية لدى المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي.

الدفع الإلكتروني:

وكانت وزارة الاتصالات والتقانة ومصرف سوريا المركزي أطلقا خدمة الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول في عام 2021، وتهدف الخدمة لتوفير مجمل الخدمات للسوريين بأقل جهد ووقت وتكلفة وتعد نقلة نوعية في التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية، وتطوير صناعة تقانة المعلومات، بحيث يكون الشخص قادراً على دفع الرسوم والفواتير إلكترونياً سواء أكانت عامة أم خاصة.

يذكر أن الشركة السورية للاتصالات حولت تسديد الفواتير الهاتفية إلى أقنية الدفع الإلكتروني وألغت كوى الجباية المتواجدة في المراكز الهاتفية.

لمى دياب – دمشق

 

اقرأ أيضاً