توقعات باستمرار الضباب خلال اليومين المقبلين في سوريا.. تعرفوا على الحالة الجوية للأيام المقبلة

توالي درجات الحرارة في سوريا ارتفاعها لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل والطقس يكون بين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام.

وأوضحت الأرصاد الجوية أن الطقس ليلاً يكون بارداً، وسط تحذير من تشكل الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر في معظم المناطق الداخلية.

وحذرت من حدوث الصقيع على المرتفعات الجبلية أيضاً وتدنى مستوى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب الكثيف، وسط توقعات باستمرار حالة الضباب غداً الجمعة والسبت لتعود الأجواء للاستقرار يوم الأحد.

وتسجل درجات الحرارة في العاصمة دمشق 12 نهاراً و9 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 17 نهاراً و14 ليلاً، أما في المنطقة الشرقية تسجل تقريباً 16 نهاراً و7 ليلاً.

من جهة ثانية، أوضح د. محمد العصيري رئيس الجمعية الفلكية السورية أن الضباب الكثيف المسيطر على الأجواء هذه الأيام سينتهي بهطولات مطرية مرتقبة خلال الساعات القليلة القادمة، مضيفاً: “قياساً بالعام الماضي فإنّ كمية الأمطار بلغت هذا العام ثلاثة أضعاف”، بحسب إذاعة “المدينة” المحلية.

وكان المتنبئ الجوي كيناز كيوان، تحدث قبل أيام لـ “أثر” عن حالة الضباب التي تشهدها سوريا، قائلاً: “التسمية العلمية لها هي (الضباب الإشعاعي) أو تعرف بـ (شبورة)، تأتي نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض، ووجود الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو ما يساعد على تكوينها، كما تحدث في ساعات الليل المتأخرة أو في الصباح الباكر، كما تتكون الشبورة نتيجة ارتفاع نسب الرطوبة والهدوء النسبي للرياح، وانخفاض حرارة السطح، ووجود مرتفع جوي”.

ويتمثل الفرق بين الشبورة والضباب في مستوى الرؤية الأفقية، فالضباب مستوى الرؤية الأفقية فيه تكون أقل من 1000 متر، أما الشبورة المائية فيكون مستوى الرؤية الأفقية من 1000 متر وأكثر.

أثر برس

مقالات ذات صلة