أثر برس

الأحد - 21 أبريل - 2024

Search

توقعات بأجواء حارة نسبياً أول أيام رمضان.. ماذا عن طقس غداً الجمعة؟

by Athr Press B

خاص|| أثر برس تميل درجات الحرارة في سوريا للانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بقليل لمثل هذه الفترة من السنة، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

وأوضح رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، لـ”أثر” أن هناك فرصة لهطول الأمطار خلال العطلة أي يومي الجمعة والسبت في المناطق الغربية والشمالية والوسطى وتمتد تدريجياً إلى منطقة الجزيرة بينما تكون فرصة الهطول ضعيفة في باقي المناطق.

وأشار جاويش إلى أن هناك فرصة ضعيفة للهطول المطري يوم الأحد المقبل على المرتفعات الساحلية فقط، فيما تستقر الأجواء كلياً يوم الاثنين والثلاثاء.

وتوقع جاويش أن تشهد درجات الحرارة في سوريا ارتفاعاً خلال الأيام الأولى من شهر رمضان مع أجواء حارة نسبياً نهاراً وتتجاوز المعدلات الطبيعية بحوالي 3 حتى 5 درجات مئوية، إلا أنها تعود وتنخفض لاحقاً لتعود إلى معدلاتها الطبيعية باقي أيام الشهر الفضيل.

وحول المنخفضات الجوية المتوقعة لباقي أيام شتاء 2024، بيّن رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش أنه في الفترة القادمة متوقع منخفض متوسط الفعالية وتحديداً خلال منتصف شهر آذار الحالي.

وحذرت الأرصاد الجوية من العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة والبرد وتشكل السيول في الوديان والمنحدرات والأماكن المنخفضة في المنطقة الساحلية، ومن الرياح النشطة خاصةً في المناطق الجنوبية والغربية والوسطى اليوم، ومن الفروقات الحرارية بين الليل والنهار.

وشهدت أغلب المحافظات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة، سجل أعلاها 43 مم في منطقة القدموس بطرطوس، بحسب نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة.

اقرأ أيضاً