أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

سوريا على موعد مع منخفضين جويين خلال الأسبوع المقبل!

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أوضح المتنبئ الجوي ماهر مرهج خلال حديث هاتفي مع “أثر” أن الطقس في سوريا سيكون دافئاً خلال اليومين المقبلين أي خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وذكر مرهج أن درجات الحرارة ستكون أعلى من معدلاتها بسبب الأجواء المشمسة وقليلة الغيوم في كل مناطق سوريا.

ولفت مرهج إلى أن الأجواء ستستمر باردة خلال الليل؛ ففي اليومين الماضيين كان هناك صقيع خلال الليل وهو مستمر خلال اليومين المقبلين ولكن بدرجة أخف، مضيفاً: “سبب الصقيع هو مرور تيارات شرقية باردة تؤثر على البلاد سببها أطراف المرتفع الجوي السيبيري، أما خلال النهار فترتفع درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها لغاية مساء السبت”.

وتوقع مرهج أن تتأثر البلاد بمنخفضين جويين خلال الأسبوع المقبل، مضيفاً لـ “أثر”: “هناك منخفضان جويان، الأول صباح الأحد ويكون متوسط إلى ضعيف الفعالية دافئ نسبياً ويبدأ تأثيره من المناطق الساحلية إلى الغربية مترافق مع هطولات مطرية متفرقة تكون قد بدأت من مساء السبت وتمتد حتى يوم الأحد على المناطق الغربية بشكل أساسي ويستمر المنخفض حتى بعد ظهر يوم الاثنين ويمتد تأثيره 36 ساعة يظهر حينها ضعف واضح بالفعالية الجوية من بعد ظهر يوم الاثنين وحتى صباح الأربعاء وتعتبر فترة استقرار نسبي تستمر فيها الهطولات المطرية الضعيفة والمتفرقة في بعض المناطق الساحلية والشمالية والمناطق الجنوبية”.

وتابع مرهج: “أما المنخفض الثاني يبدأ صباح الأربعاء ويكون أبرد من الأول وأكثر فعالية واستمراريته أطول ويستمر لغاية يوم الجمعة مترافق مع هطولات مطرية غزيرة على المناطق الساحلية وباقي المناطق تكون فيها الهطولات متوسطة بشكل عام”.

ولفت المتنبئ الجوي إلى أن الميزة الأبرز في المنخفض الثاني هي تدفق الهواء البارد مع رياح قوية تتجاوز 70-75كم /سا مع انخفاض في درجات الحرارة بحوالي 3 إلى 4 درجات مئوية وبذلك تصبح درجات الحرارة أدنى من معدلاتها.

وختم المتنبئ الجوي ماهر مرهج كلامه مبيناً لـ “أثر” أن الأجواء مع بداية شهر رمضان تكون دافئة ومستقرة، إلا أنه من المتوقع وصول منخفض جوي متوسط الفعالية خاصة على المناطق الساحلية والشمالية مترافق بهطولات مطرية متفرقة.

دينا عبد

اقرأ أيضاً