أثر برس

الجمعة - 1 مارس - 2024

Search

تفعيل شبكة الربط بين المصرف العقاري والتجاري خلال أيام

by Athr Press G

خاص|| أثر  برس وردت شكاوى لـ”أثر برس” من موظفين ومتقاعدين في دمشق وريفها، عن عدم قدرتهم على استخدام الصرافات الآلية التابعة للمصرف التجاري لسحب رواتبهم عبر بطاقة المصرف العقاري، بحسب ما تم الإعلان عنه في إطار “الربط المصرفي”.

وأوضح (علاء) عسكري لـ”أثر” أنه ذهب لسحب راتبه من صرافات المصرف العقاري الموجودة في البرامكة، ونتيجة الازدحام عليها توجه إلى صرافات التجاري في نفس المنطقة، لكنه لم يستطع سحب راتبه منها.

وبين (أبو مجد) موظف متقاعد لـ”أثر” أن الربط بين المصارف الخاصة والعامة خطوة مهمة ومساعدة لكبار السن إضافة إلى أنها تخفض مدة الانتظار على الصرافات لسحب الراتب، منوهاً إلى أنه “عندما تم وضع راتبه التقاعدي بالمصـرف توجه إلى أقرب صراف تجاري في مدينة جرمانا لكنه لم أخذ راتبه منه”.

وأضافت السيدة (ميادة) موظفة في القطاع العام لـ”أثر” أنها واجهت نفس المشكلة المذكورة سابقاً وكانت تأمل أن يتم تطبيق هذا الربط بشكل فوري لتخفيف من هذه المعاناة المكررة بشكل شهري منذ سنين.

من جانبه، أوضح مدير الدفع الإلكتروني في المصـرف العقاري سامر سليمان لـ”أثر” أن الربط بين المصرف العقاري والتجاري لم يتم إلى اليوم، ولكن سيجري تفعيله خلال الأيام القليلة القادمة.

وبين أنه يجري العمل الآن على التجارب النهائية للمنظومة لوضعها بالخدمة، كما سيتم تفعيل الربط بين المصـرف العـقاري والمصارف الخاصة، مشيراً إلى أن “المنظومة المصرفية الجديدة ناجحة وتم تجاوز جميع المعوقات والمخاطر التي كانت موجودة سابقاً”.

وتابع أنه سيتم إطلاق تطبيق بنك الإنترنت قريباً منوهاً إلى أنه تمت إضافة جميع الجامعات الحكومية إلى منظومة الدفع الإلكتروني والمؤسسة العامة للإسكان ليتم تسديد جميع الأقساط عبر المصرف العقاري.

يذكر أن المصرف العقاري أطلق منظومة العمل التقني الجديدة، والتي سمحت بالربط مع المصرف التجاري السوري، إضافة إلى ربطها مع صرافات البنوك الخاصة، في إطار تسهيل الخدمات المقدمة للزبائن.

وأوضح مدير الدفع الإلكتروني في المصـرف العقاري سامر سليمان سابقاً لـ”أثر” أن الحد الأعلى للسحب اليومي ضمن المصـرف العقاري بموجب بطاقة العقاري هو 500 ألف ل.س، لكن وبحسب القرارات الصادرة من مصرف سوريا المركزي تم تحديد سقف السحب اليومي بين المصارف (حامل بطاقة التجاري مثلا يريد السحب من العقاري أو بالعكس) بـ 200 ألف ل.س، دون الحاجة لتبديل البطاقة المصرفية أو تغيير الرقم السري للاستفادة من هذا الربط، مشيراً إلى أن هناك اجتماعات دورية تتم في مصرف سوريا المركزي لدراسة رفع السقف اليومي بين المصارف.

لما دياب – دمشق وريفها

اقرأ أيضاً