أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

توحيد شبكة الصرافات العامة والخاصة في سوريا لتسهيل سحب المبالغ

by Athr Press G

خاص|| أثر  برس أطلق المصرف العقاري منظومة العمل التقني الجديدة، والتي سمحت بالربط مع المصرف التجاري السوري، إضافة إلى ربطها مع صرافات البنوك الخاصة، في إطار تسهيل الخدمات المقدمة للزبائن.

وهنا أوضح مدير الدفع الإلكتروني في المصرف العقاري سامر سليمان لـ”أثر” أنه ضمن خطة الحكومة ورئاسة مجلس الوزراء ومصرف سوريا المركزي، طُلب أن تكون شبكة الصرافات العامة والخاصة ونقاط البيع موحدة، مبيناً أن حامل البطاقة المصرفية من أي بنك موجود في سوريا يستطيع سحب المبلغ المالي ضمن الحد المسموح به من أي صراف آلي، إضافة إلى أنه يستطيع استخدامها في الشراء من نقاط البيع بالمراكز التجارية.

وتابع أنه في بداية الأمر تأسست شركتان للدفع الإلكتروني قطاع خاص هما (فاتورة – بترا مونيتكس)، وبعدها تم إعطاء ترخيص لعدة شركات أخرى ويتم الربط عبر تلك الشركات، ولكن بما أن المصرف العقاري والتجاري هما أكبر مصرفين كان الربط مباشر بينهما دون وجود أي شركة أو وسيط، موضحاً أن بطاقة المصرف العقاري باتت تعمل على صرافات التجاري وبالعكس، وهذه الخدمة ستسهل على الزبائن سحب المبالغ، لأنه ستكون لديهم خيارات عديدة وتسهم بتخفيف الضغط على الصرافات الآلية.

سقف السحب وفق الربط 200 ألف:

وأضاف سليمان أن الحد الأعلى لسحب اليومي ضمن المصرف العقاري بموجب بطاقة المصرف العقاري هو 500 ألف ل.س، لكن وبحسب القرارات الصادرة من مصرف سوريا المركزي تم تحديد سقف السحب اليومي بين المصارف (حامل بطاقة التجاري مثلا يريد السحب من العقاري أو بالعكس) بـ 200 ألف ل.س، دون الحاجة لتبديل البطاقة المصرفية أو تغيير الرقم السري للاستفادة من هذا الربط، مشيراً إلى أن هناك اجتماعات دورية تتم في مصرف سوريا المركزي لدراسة رفع السقف اليومي بين المصارف.

وأوضح سليمان أن المصرف العقاري يخدم مصرف التسليف الشعبي ويقدر عدد بطاقات الأخير بـ 70 ألف بطاقة أما العقاري بـ 450 ألف بطاقة، لافتاً إلى أن “الصرافات سواء التابعة للمصرف العقاري أو التجاري استُهلكت لمدة 20 عام وانتهى عمرها الافتراضي ولهذا السبب هي خارج الخدمة، مبيناً أنه سيتم الآن اتخاذ قرار بمصيرها فإما أن يتم تحديثها أو تطويرها كونها أصبحت قديمة.

يشار إلى أن مشكلة تعطل الصرافات العقارية والتجارية باتت “روتينية” تتكرر كل شهر وأحياناً كل عدة أيام، عدا عن خلو بعضها من العملة أحياناً.

يذكر أن مدير الدفع الإلكتروني في المصرف العقاري سامر سليمان كشف في وقت سابق لـ”أثر” عن زيادة بعدد مشتركيه، إذ تم تقديم نحو 3 آلاف طلب للمصرف للاستفادة من خدمة الدفع الإلكتروني سواء لطلاب الجامعة أو دفع فواتير للمياه والكهرباء والهاتف الثابت.

لمى دياب

اقرأ أيضاً