بمعدل وفيات يصل إلى 80%.. علماء أمريكيون يصنعون سلالة جديدة فتاكة من كورونا!

ابتكر علماء في جامعة “بوسطن” الأمريكية سلالة جديدة قاتلة من فيروس كورونا بمعدل وفيات، يصل إلى 80 بالمئة من خلال الجمع بين متحور أوميكرون عالي الانتقال والسلالة الأصلية.

وأثار هذا البحث الذي يكرر تجارب يعتقد أنها تسببت في ظهور الفيروس في المقام الأول موجة واسعة من الانتقادات والغضب.

ووفقاً للورقة البحثية التي نشرت في مجلة “بيوريكسيف”، أوضح العلماء كيف قاموا بعزل بروتين “سبايك” من متحور أوميكرون وهو المسؤول عن الارتباط بالخلايا وغزوها ودمجه مع العمود الفقري للسلالة الأصلية للفيروس التي ظهرت لأول مرة عام 2020، حيث أدى هذا إلى ظهور فيروس يفلت بقوة من المناعة التي يسببها اللقاح وينتج مرضاً خطيراً في فئران التجارب، أدى إلى وفاة غالبيتها في أثناء الاختبار، حيث قتل 80 بالمئة من قوارض المختبر المصابة.

ووجد العلماء أن سلالاتهم الهجينة هذه أنتجت خمسة أضعاف عدد جزيئات الفيروس في خلايا الرئة البشرية المزروعة في المختبر مقارنة بمتغير أوميكرون.

وعلى الرغم من أن العلماء قاموا بالتلاعب بالفيروس لجعله أكثر فتكاً أو معدياً لدراسة كيفية التعامل مع أي تفش محتمل لمثل هذه المتغيرات في المستقبل، فقد أثار هذا النوع من التجارب الكثير من القلق والخوف بين الخبراء.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تمول مثل هذه الأبحاث في معاهد عدة، الأمر الذي اعتبره الكثير من العلماء والخبراء “لعباً بالنار”.

يذكر أن فيروس كورونا “كوفيد19” ظهر عام 2020 في الصين، ومن ثم بدأ ينتشر بكل دول العالم مسجلاً ملايين الإصابات، وتسبب أيضاً بإغلاق المطارات وحظر للتجول وإيقاف عجلة الحياة لشهور عدة.

أثر برس

مقالات ذات صلة