أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

بمشاركة سوريا.. تحرك دولي لحظر وتجميد الكيان الإسرائيلي في مسابقات كرة القدم

by Athr Press M

وجه أعضاء اتحاد غرب آسيا مطالبة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بتجميد وحظر الكيان الإسرائيلي بسبب حربه على قطاع غزة المستمرة منذ أكثر من 3 أشهر.

ودعت الدول الأعضاء في اتحاد غرب آسيا لمنع الكيان من المشاركة في المباريات الدولية وممارسة كرة القدم.

وأفادت قناة “سكاي نيوز” البريطانية بأنها اطلعت على رسالة من قبل الأمير الأردني، علي بن الحسين، رئيس اتحاد غرب آسيا، أرسلها لـ211 اتحاد لكرة القدم حول العالم، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وحملت الرسالة دعوة لاتخاذ موقف حاسم من الجرائم المرتكبة في قطاع غزة وإدانة قتل المدنيين، بما في ذلك اللاعبين والحكام وتدمير البنية التحتية لكرة القدم.

كما طالبت بتكوين جبهة موحدة لعزل اتحاد كرة القدم في الكيان عن جميع الأنشطة المتعلقة باللعبة، حتى إيقاف العمليات العسكرية.

وأشارت الرسالة إلى أن الأزمة الإنسانية في غزة، تتطلب استجابة لا لبس فيها من المجتمع الدولي لكرة القدم، وباعتبار الاتحادات أعضاء ملتزمون النظام الأساسي لـ”فيفا”، تعهدت بدعم جميع حقوق الإنسان.

سوريا عضو في اتحاد غرب آسيا:

تشكل اتحاد غرب آسيا في عام 2000 باتحاد 6 دول في البداية هي سوريا والعراق ولبنان وفلسطين وإيران والأردن واتخذ مقره في الدولة الأخيرة وبرئاسة الأمير علي بن الحسين.

وفي عام 2009 انضمت إليه كل من الإمارات واليمن وقطر، ثم عمان والكويت والبحرين والسعودية، في وقت لاحق خرجت إيران من الاتحاد للانضمام إلى اتحاد وسط آسيا ليبقى عدد أعضائه 12 اتحاداً.

“الفيفا” حظر روسيا بعد حربها ضد أوكرانيا:

في قضية مشابهة نوعاً ما، وفي 28 من شهر شباط 2022، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” والاتحاد الأوروبي لكرة القدم “اليويفا”، في بيان مشترك، إيقاف منتخب وأندية روسيا من جميع المسابقات حتى إشعار آخر بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وجاء في البيان: “تتضامن كرة القدم بشكل تام مع المتضررين في أوكرانيا، يتمنى رئيسا الاتحادين أن يتحسن الوضع في أوكرانيا بشكل كبير وسريع وأن تكون كرة القدم قوة دافعة للوحدة والسلام مجدداً”.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً