أثر برس

الأحد - 14 أبريل - 2024

Search

اليوم تسقط الجمرة الأولى.. أجواء مستقرة لنهاية الأسبوع في سوريا

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أوضح رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش في حديث هاتفي مع “أثر” أن الأجواء في سوريا ستستقر تدريجياً حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وذكر جاويش أن هناك فرصة ضعيفة لهطول أمطار متفرقة على المناطق الساحلية والشمالية والجزيرة، لافتاً إلى أن درجات الحرارة حالياً أقل من معدلاتها بقليل، فيما تكون الأجواء باردة ليلاً خاصة في المرتفعات الجبلية.

وبيّن جاويش لـ “أثر” أن هناك ارتفاع تدريجي سيطرأ على درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة لتصبح أعلى من معدلاتها مع بداية الأسبوع القادم.

وبحسب رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، فإنه لا توجد حالات جوية مميزة في سوريا حتى نهاية شهر شباط.

وختم جاويش كلامه قائلاً: “اليوم 20 شباط يتزامن سقوط الجمرة الأولى وهي عبارة عن موروث شعبي يرمز لدفء الهواء، والجمرة الثانية ستكون في 27 شباط تترافق مع دفء الماء والجمرة الثالثة والأخيرة في 6 آذار وتدل على دفء الأرض”.

وشهدت أغلب المحافظات خلال الـ 24 ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة سجل أعلاها 35 مم في العريضة بحمص.

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة أن نسب الهطل كانت كالتالي:

في محافظتي دمشق وريفها: عسال الورد 8 مم وسرغايا 5 مم والحرمون وميسلون وجديدة الشيباني 3 مم ومضايا ودوما وقاسيون وعقربا ومساكن برزة ودوار المطار 2 مم والقطيفة والزبداني 1 مم.

وفي السويداء: عين العرب وصلخد 3 مم والسويداء وشهبا والصورة الصغيرة 2مم.

وفي درعا: نوى 14 مم وبصرى 5 مم وإزرع والمسيفرة 4 مم والشيخ مسكين 3 مم والصنمين 2 مم ودرعا 1 مم.

وفي القنيطرة: حضر 12 مم والقنيطرة ونبع الصخر 4 مم.

وفي محافظة حمص: العريضة 35 مم وتلكلخ 33 مم وحمص 14 مم وشين 13 مم ومرمريتا 12 والناصرة 9 مم وقلعة الحصن 8 مم وتلدو والرستن 3 مم والمخرم 6 مم وتدمر 2 مم والقصير 1 مم.

وفي محافظة حماة: الرصافة وحربنفسه 10 مم ووادي العيون وعقيربات والسعن 5 مم ومصياف 7 مم وعين حلاقيم 12 مم وربعو والصورة 6 مم ومحردة 2 مم وكفر زيتا 3 مم وحماة 6 مم وصوران والسلمية 4 مم.

وفي الغاب: شطحة والسقيلبية 3 مم وعين الكروم 4 مم والكريم 1 مم وأفاميا 2 مم.

وفي طرطوس: الشيخ بدر 4 مم ومشتى الحلو 8 مم ودريكيش 9 مم وصافيتا 3 مم وحمام واصل 9 مم والصفصافة 3 مم وطرطوس 4 وبانياس 2 مم.

وفي محافظة اللاذقية: الحفة 16 مم ومطار الباسل 14 مم والقرداحة 11 مم وبوقا والقطيلبية 4 مم والمزيرعة واللاذقية 2 مم.

وفي إدلب: جسر الشغور وأرمناز وأبو الظهور 7 مم وإدلب 9 مم وخان شيخون 5 مم.

وفي محافظة حلب: منشأة الأسد 24 مم وأعزاز والسفيرة 12 مم وحلب 17 مم وحلب المطار 9 مم وجرابلس 7 مم والباب 21 مم وعين العرب الشمالية وخناصر 11 مم ومنبج 16 مم.

وكان  مدير الموارد الطبيعية والبشرية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتور محمد منهل الزعبي توقع بحديثه مع “أثر” أن يكون صيف سوريا المقبل جاف.

وكان رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري أكد في تصريح سابق لـ”أثر” أن درجات الحرارة لهذا الصيف ستكون أعلى من الصيف الماضي، الأمر الذي يوحي بأن هذا الصيف سوف يكون جافاً أكثر من الصيف الماضي، مؤكداً أن شهري تموز وآب المقبلين سيكونا أشد حرارة مما كانا عليه في الصيف الماضي لأن درجات الحرارة ترتفع بمقدار 1.2 عن معدلاتها وبالتالي كل صيف سيكون أشد حرارة عن سابقه حتى نهاية ظاهرة النينو في عام 2025.

دينا عبد

اقرأ أيضاً