هل انقطع لـقا.ح “سبوتنك لايت”؟.. مديرة الرعاية بوزارة الصحة: حتى الآن لا مقترح لتمديد الحملة

خاص||أثر برس  تستمر حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا والتي تستهدف جميع المواطنين فوق الـ18 عاماً في جميع المحافظات السورية وسط وجود عدة استفسارات تطرح حول هذه الحملة من قبل المواطنين.

للإجابة عن هذه الاستفسارات، تواصل “أثر برس” مع مديرة الرعاية الصحية في وزارة الصحة د.رزان طرابيشي والتي أكدت أن حملة التطعيم الوطنية مستمرة وهناك إقبال كبير وحتى ظهر يوم أمس الإثنين كان عدد الذين تلقوا اللقاح 118 ألف شخص في سوريا.

وعن احتمال تمديد الحملة، فبينت د.طرابيشي أنه حتى اللحظة لا يوجد مقترح للتمديد لكن لم تنف بشكل قاطع احتمال تمديد الحملة، إلا أنها أكدت في الوقت نفسه أنه حتى لو انتهت أيام الحملة، ستستمر مراكز تطعيم اللقاح بإعطائه وفق الآلية السابقة بعد التسجيل عبر المنصة.

ورداً على معلومة متداولة مؤخراً حول انتهاء الكمية الموجودة من لقاح “سبوتنك لايت” الروسي من المراكز، نفت د.طرابيشي صحة هذه المعلومة جملة وتفصيلاً، مبينة أن سبب وجود مراكز تعطي لقاح “سبوتنك لايت” ومراكز تعطي نوع آخر، هو خاصية اللقاح الروسي من ناحية حفظة بدرجة تجميد معينة غير موجودة بكل المراكز، لذلك تم تخصيص مراكز معينة بإعطائه.

وعن لقاح “أسترازينيكا“، أيضا نفت ما تم تداوله حول قرب انقطاع الكمية الموجودة مؤكدة أنه تصل كميات تباعاً من هذا اللقاح.

وفيما يتعلق بمصابي كورونا والاستفسارات حول المدة اللازمة لأخذ اللقاح بعد الشفاء، فأشارت طرابيشي إلى أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية يمكن بمجرد زوال أعراض الإصابة كلها أخذ اللقاح، منوّهة بنفس الوقت لوجود دراسات رأت أنه يجب انقضاء مدة 3 أو 6 أشهر بعد الإصابة لأخذ اللقاح لكن في سوريا يتم الرجوع لمنظمة الصحة العالمية.

غنوة المنجد – دمشق

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.