أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

الجمعية الفلكية: يبدأ رمضان فلكياً يوم الإثنين المقبل والقرار بيد المجلس العلمي الفقهي

by Athr Press G

خاص|| أثر برس كشف مصدر في الجمعية الفلكية السورية لـ”أثر” أن شهر رمضان يبدأ فلكياً يوم الاثنين 11 آذار، إلا أن القرار النهائي في تحديد بداية الشهر بيد المجلس العلمي الفقهي لوزارة الأوقاف.

وقال المصدر: الهلال يولد يوم الأحد 10 آذار الساعة 12 ظهراً ويغيب بعد غياب الشمس بـ12 دقيقة وبالتالي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وعليه يبقى القرار بيد المجلس العلمي الفقهي كونه الجهة المختصة بتحديد بداية شهر رمضان، وما يعتمد عليه من دلائل وقرائن.

وأوضح المصدر أن الجمعية تعتمد على الخرائط الفلكية والتلسكوبات والتلسكوب الإلكتروني في متابعة حركة القمر، وتولده حول الأرض، مشيراً إلى أن التلسكوب الإلكتروني يتابع حركة القمر بشكل إلكتروني كامل دون تدخل بشري إلا بعملية المعايرة الخاصة به.

وفي تعليقه حول دراسة مركز الفلك الدولي والتي تقول إن رؤية هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 آذار غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أم باستخدام التلسكوب أو حتى باستخدام تقنية التصوير الفلكي، قال المصدر إن هذا الاحتمال وارد ولكن من أقاصي الأمريكيتين.

وحول التعليقات التي تقول إنه بناء على هذه الدراسة وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال منها سوريا والسعودية والدول المحيطة، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 آذار، قال المصدر إنه بناء على الدراسات الفلكية وغياب القمر، سيكون القرار بيد المجلس العلمي كونه الأقدر على الاجتهاد في هذه المواقف.

وتابع المصدر أن أيام شهر رمضان ستكون معتدلة من ناحية درجات الحرارة إلا في نهايته يصبح الطقس أدفأ وهذا طبيعي كون البلاد تكون تجاوزت الاعتدال الربيعي وتوجهت نحو الصيف.

وكان رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري قال سابقاً لـ”أثر” إنه كان من المفترض أن تكون أيام شهر رمضان باردة بعض الشيء لكن بسبب تأثيرات الاحتباس الحراري وظاهرة النينو ستكون معتدلة.

كما كشف نائب رئيس الجمعية الفلكية في سوريا عبد العزيز سنوبر لـ”أثر” أن أطول يوم خلال شهر رمضان بالنسبة لساعات الصيام في دمشق ستكون مدته 14 ساعة و23 دقيقة وهو يوم الثلاثاء بتاريخ 9 نيسان، في حين أن أقصر الأيام من حيث عدد ساعات الصيام سيكون 13 ساعة و 18 دقيقة، في حال بدأ رمضان يوم 11 آذار المقبل.

ووفقاً لسنوبر، يبلغ عدد ساعات الصيام هذا العام 414 ساعة و56 دقيقة، بينما يبلغ عدد ساعات الإفطار 305 ساعات و4 دقائق، بينما يبلغ متوسط عدد ساعات الصيام هذا العام 13 ساعة 50 دقيقة في اليوم.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً