أثر برس

الأحد - 21 أبريل - 2024

Search

الجمعية الفلكية: ظاهرة “المايكرومون” سترافق الخسوف ويمكن مشاهدتها في سوريا

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري لـ”أثر” أن هناك ظاهرة قمرية تترافق مع ظاهرة الخسوف التي ستحصل 24 الشهر الحالي، تسمى ظاهرة “المايكرومون” أو القمر الصغير، ووفقاً لهذه الظاهرة سيبدو القمر أصغر من حجمه الظاهري بمقدار 14%.

وقال العصيري إن هذه الظاهرة لن يشعر بها السكان إلا من ينظر إلى القمر بشكل دائم ويراقب حركته، وأما من لا ينظر كثيراً إلى السماء فمن الصعب عليه الشعور بتغير الحجم، مبيناً أن رؤية القمر الصغير بحاجة إلى أجهزة وأدوات متطورة ليتم رصده بدقة كاملة.

وأشار العصيري إلى أن السبب الرئيس في حدوث الظاهرة هو بعد القمر عن الأرض إذ سوف يكون بعده حوالي 406 ألف كيلو متر، على عكس القمر العملاق الذي سنشهده في نيسان فعندها يكون بعد القمر عن الأرض حوالي 361 ألف كيلو متراً فقط بينما يبلغ بعد القمر وسطياً عن الأرض نحو 384 ألف كيلو متر.

وحول تأثير هذه الظاهرة قال: الأثر الفلكي لهذه الظاهر على الأرض هو ضعف حركة المد والجزر فقط، لافتاً إلى أن حالات القمر الصغير هي من الحالات المتكررة عادة لكن من النادر أن يكون القمر على هذا البعد البالغ 406 ألف كيلو متر.

وكان رئيس الجمعية الفلكية قال سابقاً لـ”أثر” إن العام 2024 قد يحمل معه مرور مذنب في سماء سوريا، والمتوقع رؤيته أثناء المرور في السماء، كما من المتوقع أن نشهد كسوفين للشمس وخسوفين للقمر لكنهما غير مشاهدين في سوريا، بالمقابل سيكون هناك 4 أقمار عملاقة مشاهدة في السماء وحالتين من الهطل الشهابي إحداهما في 17 و18 تشرين الثاني، والأخرى في 11 و 12 آب المقبلين.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً