أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

بعد أن وصل لنحو 100 ألف ليرة.. توقعات بانخفاض سعر الثوم خلال 15 يوماً

by Athr Press G

خاص|| أثر برس عاودت أسعار الثوم الارتفاع في أسواق دمشق وضواحيها ليصل سعر كيلو الثوم إلى حوالي الـ 100 ألف ليرة سورية بشكل وسطي كون الأسعار مختلفة من محل لآخر.

وفي السياق، أشار عضو لجنة الخضار والفواكه في سوق هال دمشق محمد العقاد لـ”أثر” إلى أن السبب الرئيسي في ذلك يعود إلى قلة الكميات المتوفرة بسبب انتهاء محصول الثوم، وقلة الكميات المخزنة منه، مشيراً إلى أن سعر الكيلو اليوم في سوق الهال يصل إلى حوالي 60 ألف ليرة سورية.

وتوقع العقاد عودة الأسعار إلى طبيعتها خلال فترة تصل لـ 15 يوماً، إذ يبدأ عندها الموسم الثاني من الثـوم ويتوافر الثوم الأخضر، مبيناً أن أغلب الكميات الواردة إلى السوق تكون عادة من محافظة درعا بنسبة تصل لـ 80%، بينما باقي الكميات تأتي من محافظات عدة أخرى مثل ريف دمشق وحماة.

وفي 14 شباط الماضي سمحت الحكومة باستيراد كمية 1000 طن من مادة الثوم بغض النظر عن بلد المنشأ على أن ترد الكمية خلال موعد أقصاه /45/ يوماً من تاريخ صدور التوصية، وكان وزير الزراعة حسان قطنا قال لـ”أثر” حينها إن السبب الرئيسي في ذلك أن العديد من المزارعين توجهوا لزراعة الثوم (البذرة الصينية) لكن هذا النوع يحتاج إلى شروط تخزينية مغايرة للثـوم البلدي، وبالتالي تعرض قسم من المخزون للتلف، وكان لابد من تعويضه.

يشار إلى أن السماح باستيراد الثـوم خفض سعر الكيلو من 70 ألف ليرة سورية إلى 35 ألف ليرة في سوق الهال وفقاً لما قاله العقاد سابقاً لـ”أثر”.

حسن العبودي – دمشق

اقرأ أيضاً