أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

دمشق.. انخفاض أسعار الثوم للنصف وتوقعات بتراجع أسعار باقي الخضار خلال يومين

by Athr Press G

خاص|| أثر برس شهدت بعض الأسواق في دمشق اليوم تقلبات عدة فيما يتعلق بواقع الأسعار وخاصة الخضار، إذ بدت الأسعار مختلفة من حي لآخر، وسط استغراب من الأهالي الذين لم يتوقعوا وصول الأسعار إلى هذا الحد.

تقول السيدة “أم عبد” لـ”أثر”، وهي إحدى المتسوقات: “اشتريت 5 حبات بندورة صغيرة الحجم وعدة حبات من الخيار وأقل من كيلو فول أخضر وبلغ الإجمالي 35 ألف ليرة سورية”.

في حين قال “أبو جعفر” لـ”أثر” إنه اشترى ربطتي سبانخ و6 حبات من البطاطا بمبلغ 25 ألف ليرة سورية، مع الإشارة إلى أنه لم يدقق بالوزن بل كان همه أن تتناسب الكميات المشتراة من الخضار مع المبلغ المرصود للشراء.

أما السيدة “أم علاء” فتقول إنها سألت فقط ولم تشترِ، عن سعر كيلو الكوسا الذي ارتفع وفق البائع خلال يوم واحد بمقدار 7 آلاف ليرة سورية أي من 10 لـ 17 ألف ليرة.

توقعات بتراجع أسعار الخضار:

بدوره، قال عضو لجنة الخضار والفواكه في سوق هال دمشق محمد العقاد لـ”أثر” إن هذه الأسعار غير موجودة في سوق الهال أساساً، وكلها تعود لباعة المفرق داعياً كل من يشتري بسعر مرتفع إلى الاتصال بالتموين.

ويضيف العقاد: مثلاً من أين جاء سعر كيلو الكوسا بـ 17 ألف ليرة سورية، إذا كان سعر أفضل نوع اليوم من الكوسا في سوق الهال بين 8 – 9 آلاف ليرة سورية.

وحول الكميات الموجودة في السوق حالياً، يؤكد العقاد أن السوق ممتلئ ولا يوجد به أي نقص بأي مادة، سيما بعد تحسن الطقس والحالة الجوية.

وأشار العقاد أيضاً إلى أن السماح باستيراد الثوم أدى لانخفاض أسعاره من 70 ألف ليرة سورية إلى 35 ألف ليرة.

وتوقع العقاد أن تنخفض الأسعار أكثر خلال اليومين القادمين بسبب زيادة الكميات الواردة إلى السوق من المنطقة الساحلية بعد انحسار المنخفضات.

يشار إلى أن العقاد صرح سابقاً لـ”أثر” بأن المنخفضات المتتالية على المنطقة الساحلية أدت إلى تراجع كميات الخضار الواردة إلى السوق بمقدار 50% الأمر الذي ساهم بارتفاع الأسعار.

حسن العبودي – دمشق

اقرأ أيضاً