أثر برس

الإثنين - 15 أبريل - 2024

Search

الأمطار ترفع نسبة تخزين سدود اللاذقية إلى 68 %

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أكد مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس محمود القدار لـ”أثر” أن الهطولات المطرية التي شهدتها المحافظة أدت إلى زيادة معدلات تخزين المياه ضمن بحيرات السدود، مبيّناً أن نسبة تخزين سدود المحافظة لغاية اليوم بلغت 68 %.

وبيّن القدار أنه يوجد في المحافظة 14 سداً منفذاً ومستثمراً إضافة إلى مشروع ري السن، ويعتبر سدّا 16 تشرين والثورة من السدود الرئيسية في اللاذقية، ونسب تخزين مياه الري ضمن بحيراتها هي الأكبر في حجم تخزين الإجمالي عند امتلاء كافة بحيرات سدود اللاذقية.

أما بالنسبة للسدود الاخرى والتي تصنف، متوسطة وصغيرة كسد الحفة، بحمرا، بيت القصير، كرسانا، الجوزية، خربة الجوزية، نسبة التخزين فيها جيدة جداً، وهنا يشير “القدار” إلى أن نسبة التخزين في السدود اليوم مقارنة بنفس اليوم من العام الماضي أعلى، وهي نسبة قابلة للزيادة باعتبار أن الموسم المطري في المحافظة يكون بين الشهرين الثاني والرابع.

وأوضح القدار أن كل منشآت الري والسدود والسدات لا يوجد عليها أي خطر نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة، باعتبارها منشآت هندسية وفنية مصممة على استقبال وارد مائي كبير، وأن مصبات السدود ضمن أحواض مائية واسعة جداً، وهي تخضع للمراقبة اليومية، حيث تتم مراقبة كل سد من قبل مجموعة خاصة من المهندسين والفنيين على مدار الساعة، مشيراً إلى أن أعمال صيانة السدود تتم قبل موسم الأمطار في الشهر 10 من كل عام.

ويبلغ عدد سدود محافظة اللاذقية 14 سداً، وهي 16 تشرين، الثورة، بللوران، خربة الجوزية، القنجرة، كرسانا، الجوزية، السفرقية، بحمرة، الحويز، بيت ريحان، كفردبيل، الحفة وبيت القصير، بحجم تخزين إجمالي 366,450 مليون م³.

زياد سعيد – اللاذقية

اقرأ أيضاً