حماية المستهلك: الخلطة العلفية المستخدمة ترفع من أسعار الفروج

أرجع رئيس دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق جميل حمدان، ارتفاع أسعار الفروج إلى ارتفاع أسعار الخلطة العلفية للصوص حتى يصبح فروجاً خلال فترة تربيته الممتدة 45 يوماً.

وبيّن حمدان لصحيفة “الوطن” أن إجمالي قيمة استهلاك الصوص (بوزن 2 كغ) من العلف ليصبح فروجاً تبلغ 1750 ليرة سورية، يضاف لها سعر الصوص البالغ 150 ليرة، ولقاح 300 ليرة، وتدفئة وأجور 200 ليرة، لتقارب الكلفة 2400 ليرة، أي 1200 ليرة للكيلو.

وأضاف حمدان أن ارتفاع تكاليف التربية يضاف لها خروج العديد من المداجن من الخدمة بسبب خسارتها في الفترة الماضية ما قلل العرض، منوهاً بأن أسعار الفروج المشوي والبروستد ترتفع بحكم ارتفاع سعر الفروج الحي، مشيراً إلى أن الفروج بعد ذبحه وتنظيفه يخسر 30% من وزنه.

ووصل سعر كيلو الفروج الحي، بحسب نشرة أسعار مديريتي التموين في دمشق وريفها، إلى 1300 ليرة، والمذبوح والمنظف 1850 ليرة، وكيلو الشرحات 2800 ليرة، وكيلو الجوانح 1300 ليرة، فيما وصل سعر كيلو الشاورما إلى 5 آلاف ليرة.

وقبل أيام، قدم الصناعي السوري عصام أنبوبا اقتراح لتخفيض أسعار الفروج والبيض في البلاد بما يحقق مجموعة من الأهداف في آن معاً، حيث أرسل مذكرة إلى الحكومة، أوضح فيها أنه يمكن تأمين العلف بسعر مدعوم بالشكل الذي يمكن معه إنعاش قطاع الدواجن ومنع انهياره تحت وطأة نقص وارتفاع تكاليف الأعلاف، وبالتالي تأمين فرصة حقيقة لخفض أسعار الفروج والبيض إلى مستويات مناسبة.

أثر برس 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.