أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

وزير التموين: قرار بمنع تصدير الخبز السوري والأسعار ستعود كما كانت خلال 15 يوم فقط

by Athr Press G

أفاد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري، عبد الله الغربي، بأن وزارته تمكنت من ضبط الأسعار نحو 60%، عقب ارتفاع سعر صرف الدولار من جديد.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية مناقشة موازنة وزارة التجارة الداخلية مع لجنة الموازنة والحسابات في البرلمان السوري، حيث قال الوزير الغربي: “لا أحد يعرف أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار”.

وذكر الوزير الغربي أيضاً أن “سبب ارتفاع أسعار المعجنات هو بسبب ارتفاع سعر طن الدقيق المستورد، في حين شملت الزيادة كافة أصناف المواد الغذائية من زيت وسكر وسمنة ومعلبات محلية الصنع وخلافها، حتى داخل صالات السورية للتجارة التي تتبع لوزارة التجارة الداخلية” مؤكداً أن الأسعار ستعود إلى سابق عهدها خلال 15 يوم فقط.

وأضاف الغربي: “في الأردن سعر ربطة الخبز 300 ليرة على حين سعرها في سوريا 50 ليرة”، كاشفاً أنه “تم توجيه كتاب إلى مدير عام الجمارك تضمن منع تصدير أي رغيف خبز عبر المعابر الحدودية أو مواد مدعومة”، مشيراً إلى أن الذين يأتون من الأردن ولبنان يأخذون المواد المدعومة ولذلك صدر هذا القرار.

وعما يتعلق بموضوع معبر نصيب كشف الغربي أنه تم تصدير نحو 17 ألف طن من الفواكه والخضراوات عبر 1800 شاحنة، التي قفزت أسعارها في المنطقة الجنوبية إلى 100 ليرة وفي درعا إلى 200 ليرة بسبب فتح هذا المعبر، معلناً عن 10 آلاف ربطة خبز تتم خسارتها يومياً.

وأصدرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق العام الماضي آخر نشرة لأسعار الخبز السياحي وخبز النخالة والصمون والكعك، ورفعت بموجبها الأسعار نحو 10%، محددةً سعر كيلو الخبز السياحي المعبّأ بأكياس نايلون بـ300 ليرة.

وبحسب النشرة التي يتم العمل بها حالياً، فسعر كيلو خبز النخالة المعبّأ ضمن أكياس النايلون 250 ليرة، وكيلو الكعك بالسمسم 750 ليرة وبدون سمسم 700 ليرة، فيما يبلغ سعر كيلو خبز الصمون الطري 350 ليرة، والصمون القاسي 400 ليرة.

اقرأ أيضاً