أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

منعاً لتهريب الطحين.. حماية المستهلك تركب عدادات داخل الأفران السورية

by Athr Press H

كشف معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري، جمال الدين شعيب، عن بدء تجربة تركيب عدادات داخل الأفران في خطوة للحد من تهريب الطحين.

وبين شعيب لصحيفة “تشرين” السورية، أنه كبداية أولى تم تركيب العدادات داخل فرن ابن النفيس في دمشق، على أن يصار تعميم تلك التجربة على جميع الأفران في سوريا.

إذ يقوم العداد الموصول بالإدارة العامة للشركة العامة للمخابز بعدّ الأرغفة الناتجة عن عملية إنتاج الخبز، حيث تتم مقارنتها مع كمية الدقيق المسلمة للأفران، وفقاً لما قاله شعيب.

بدوره، أكد مدير الشركة العامة للمخابز جليل إبراهيم، أن العداد تم تصميمه من الشركة العامة للمخابز، والغرض منه ضبط كميات الخبز المنتجة، وهي دراسة لاتزال في طور التجريب لأخذ النتائج النهائية بعد نهاية الدراسة التي ستكون في نهاية الشهر القادم، مشيراً إلى أنه سيكون هناك تعاون مع البحوث العلمية من أجل تطوير هذه العدادات.

وأثيرت الشهر الفائت شائعة عن دراسة حماية المستهلك لزيادة تعرفة ربطة الخبز50 ليرة سورية إلى 250 ليرة سورية، إلا أن وزير التجارة الداخلية نفى صحة هذه الشائعة مشدداً على أن إنتاج رغيف الخبز وجودته وسعره خط أحمر ممنوع الاقتراب منه.

يذكر أن سعر ربطة الخبز بالأفران الحكومية ارتفع تدريجياً منذ عام 2013 من 15 ليرة لـ 8 أرغفة حتى وصلت إلى 50 ليرة سورية لـ 7 أرغفة، بمعدل زيادة أكثر من 230% بين أعوام 2013 – 2016

اقرأ أيضاً