“دخل” المواطن السوري يؤثر على أسعار الخضار والفواكه!

أعلن رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد كشتو، أن أسعار الخضار والفاكهة “مرتفعة” نتيجة انخفاض الدخل للمواطنين.

ووفقاً لصحيفة “الوطن” السورية، فإن كشتو أوضح أنه نتيجة الدخل المنخفض فإن أي ارتفاع في الأسعار ولو كان طفيفاً يصبح مؤثراً.

وأردف كشتو كلامه قائلاً: “كل الكميات من الخضار والفواكه التي خرجت من معبر نصيب إلى الأردن لا تشكل ضغطاً على العرض والطلب وهي كميات قليلة لا تأثير لها على الأسواق والأسعار، بالإضافة إلى أن كل اللقاءات والمباحثات مع الجانب الأردني كجمعيات مصدري ومستوردي الخضار والفواكه الأردنية لم يتم فيها توقيع عقود تصدير بشكل مباشر، ولكنها كانت للاتفاق على خطوات المرحلة القادمة”.

وأضاف: “إننا في نهاية المواسم الزراعية الصيفية وبداية المواسم وبالتالي فالمحاصيل الصيفية أصبحت في نهايتها ويمكن أن يرتفع سعرها، في حين المحاصيل الشتوية من الخضار ستكون منخفضة الأسعار نتيجة زيادة العرض”.

من جهته، معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة ريف دمشق جميل حمدان أشار للصحيفة السورية المذكورة أعلاه، إلى أن الأسعار التي شهدت ارتفاعاً منذ يومين ليس بسبب التصدير إلى الأردن عبر معبر نصيب بشكل رئيسي، وإنما هناك تأثير رئيسي لسياسة العرض والطلب في الأسواق، وقد شهدنا خلال الأيام الماضية أمطاراً غزيرة في مناطق زراعة هذه المواسم الزراعية في حمص واللاذقية وطرطوس، ما تسبب بتأخر جني المحصول وبالتالي قلة الكميات التي وصلت إلى الأسواق، ما تسبب بقلة العرض وزيادة الطلب ورفع أسعار هذه الخضار.

يشار إلى أنه في الفترة الماضية شهدت الأسواق السورية ارتفاعاً بسيطاً في أسعار الخضار والفاكهة، الأمر الذي أرجعه البعض أنه بسبب فتح معبر نصيب الحدودي، فيما يطالب الكثير من المواطنين بزيادة الرواتب كي تتناسب مع الأسعار في سوريا وسط الحديث عن زيادة مرتقبة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.