الأردن يمنع شاحنات سورية من الدخول إلى أراضيه عبر معبر “نصيب”

بعد أن سمح الجانب السوري بدخول السيارات الأردنية إلى سوريا عبر معبر نصيب الحدودي، قام الجانب الأردني بمنع دخول شاحنات سورية معبأة بالتفاح والعنب إلى أراضيه.

ونقل موقع “داماس بوست” السوري، عن مصدر في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، قوله: “إن الجانب الأردني رفض الخميس الفائت، دخول 14 شاحنة سورية من معبر نصيب محملة بمادتي التفاح والعنب تحت ذريعة (مخالفة للإجراءات)”.

ووفقاً للمصدر المذكور، فإن هذا الاجراء أثار استغراب المسؤولين عن عملية الحجر الصحي النباتي في معبر نصيب لأن السبب المبهم وغير مفهوم ولم يعلن الجانب الأردني أي مخالفة للمواصفات والمقاييس أو حتى أنها غير مطابقة لقوانين الحجر النباتي لديه أو لوجود آفة حشرية أو غيرها، حسب قوله.

ولفت المصدر إلى أن التفاح والعنب مطلوبين ومرغوبين كثيراً في الأردن ليس لرخص أسعارهما، وإنما لقلة المساحات المزروعة والمنتجة فيها.

وفي السياق، أكد المصدر عدم القيام بأي عملية استيراد لأي منتج زراعي نباتي أو حيواني إلى سوريا منذ افتتاح معبر نصيب الحدودي وحتى تاريخه، وأن كل ما يتم هو عبارة عن عمليات تصدير وترانزيت فقط لا غير، حسب ما نقله الموقع السوري.

يذكر أن معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن كان قد تم افتتاحه بشكلٍ رسمي صباح الاثنين 15 تشرين الأول الجاري، أمام حركة المسافرين والشاحنات، ولهذا المعبر أهمية اقتصادية حيث تنتقل عبره معظم البضائع بين سوريا وكل من الأردن والخليج.

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.