أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

قبل نهاية 2018.. قرار جاهز لتسريح مجموعة من الدورات في القوات السورية

by Athr Press B

أفاد الخبير العسكري السوري، كمال الجفا، بوجود قراراً جاهزاً لتسريح مجموعة من الدورات في القوات السورية، بما فيها المجندين “احتياطياً” قبل نهاية عام 2018 الجاري.

ووفقاً لموقع “داماس بوست” السوري، فإن الجفا أوضح أن هناك أيضاً قرار مماثل بإعفاء نظرائهم من المطلوبين للخدمة الاحتياطية الفارين والمتخلفين، نظراً لأن الدعاوي بحقهم تسقط بالتقادم بعد تسريح زملائهم، ولكن هذا القرار لا يشمل المطلوبين للخدمة الإلزامية الذين لا تسقط الدعاوي ضدهم بالتقادم، حسب قوله.

وأردف الجفا كلامه، متوقعاً عودة نسبة عالية من الشباب إلى البلد بعد هذا القرار، وخاصةً أن البلد بات بحاجة للعناصر والكفاءات الشابة للمساهمة في عملية إعادة الإعمار بعد أن تحسن الوضع الميداني في معظم المناطق السورية، و اقتراب الحرب من نهايتها.

وختم الخبير السوري كلامه قائلاً: “إن جوهر الموضوع هو أن 90% من المطلوبين للخدمة الاحتياطية وعددهم نحو 800 ألف مطلوب من الشباب السوري، هم خارج سوريا اليوم، و500 ألف منهم في لبنان لوحدها، وهؤلاء أبدوا استعدادهم للعودة إلى سوريا من خلال السفارات السورية، في حال تم حل مشكلة الخدمة الاحتياطية، ومن هنا كان القرار بأن يتم إسقاط دعوى الخدمة الاحتياطية عنهم تزامناً مع تسريح دفعات جديدة من زملائهم الذين يؤدون الخدمة الاحتياطية منذ سنوات”.

يشار إلى أنه في شهر أيار الفائت، كان قد صدر قرار يقضي  بتسريح الدورة 102 من القوات السوية والتي تجاوز عدد سنوات خدمتها 8 سنوات.

اقرأ أيضاً