أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

لوفيغارو: مباحثات لعزل محمد بن سلمان وتعيين شقيقه الأصغر

by Athr Press G

نشرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية تقريراً توقعت عزل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لولي العهد محمد بن سلمان قريباً بسبب قضية قتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

ونقلت “لو فيغارو” عن مصدر دبلوماسي فرنسي قوله: “هيئة البيعة في السعودية تنظر في وضع ولي العهد محمد بن سلمان، وتبحث بأعلى درجات الاهتمام والسرية تعيين ولي لولي العهد يكون الأمير خالد بن سلمان”.

ورأت الصحيفة أن تعيين ولي ولي العهد يمهد لعزل شقيقه الأكبر ولي العهد محمد بن سلمان، حيث قالت: “الأمير خالد بن سلمان هو المرشح لخلافة محمد بن سلمان الذي قد يغادر منصبه في المدى المتوسط”.

من جهتها، قالت صحيفة “التايمز” البريطانية في تحليل لها بعنوان “من يخلف ولي العهد السعودي”: “إنه مع تنامي الغضب والضغوط بشأن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، وشكوك واشنطن على ما يبدو في أن محمد بن سلمان قد يكون قد أمر بقتله، فإن مناقشة إيجاد بديل لابن سلمان تظل أسهل في الحديث عنها من تنفيذها”.

وتضيف الصحيفة: “إنه إذا قرر الملك سلمان التضحية بولي العهد، فإنه على الأرجح سيفضل أن يظل المنصب في هذا الفرع من العائلة وهو ما يجعل الأمير خالد سفير السعودية في واشنطن، أحد البدائل المحتملة”.

يذكر أن تركيا نشرت تسجيلات صوتية أثبتت فيها قتل السعودية للصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول، وتقطيع جسده من قبل طبيب شرعي جاء مع الوفد الذي نفذ مهمة القتل.

اقرأ أيضاً