أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تعرفي على سر “الرائحة” المميزة والمحببة للمواليد الجدد

by Athr Press B

كشف الخبراء أن رائحة الطفل المولود حديثاً، والتي تعتبر واحدة من أجمل الروائح في العالم، تأتي من مواد كيميائية تفرز من الغدد العرقية للطفل.

وأوضح الخبراء أن رائحة الطفل التي تستمر لعدة أسابيع، تتأثر بالتمثيل الغذائي له الذي يتغير حين يدخل الطعام والشراب إلى غذائه، حيث لم يعد يحصل على طعامه من خلال تعلقه بأمه.

أيضاً، اعتبر الخبراء أن الرائحة المذكورة قد تأتي من المادة الشمعية اللزجة (الطلاء الجبني) التي تغطي بشرة المولود الجديد الذي يكون قد خرج للتو من قناة الولادة، لافتين إلى أنه صحيح أنه يتم غسل جسد الطفل مباشرة بعد ولادته، لكن الرائحة تستمر لفترة من الوقت.

وأكد الخبراء أن رائحة المواليد حقيقية جداً، وتعمل على زيادة تعلق الأم بطفلها، لأنها تؤدي لإطلاق الدوبامين في مسارات الإثابة في دماغ الأم، حيث يضيء مركز المتعة لديها، وهي ذات مسارات السعادة التي تتأثر بالطعام، والنوم والكافيين وغيرها من المحفزات التي تثير استجابة تلك المسارات.

وكانت دراسات سابقة قد بينت أن بعض روائح الجسم قد تكون بمثابة حافز لآليات الترابط، كما أن رائحة الطفل قد تكون أيضاً بمثابة الوسيط لتبادل الإشارات من الأم للطفل، ومن الطفل للأم.

اقرأ أيضاً