أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

بعد نصيب والقنيطرة.. معابر أخرى ستفتتح قريباً بين سوريا وبلد عربي آخر

by Athr Press Z

أعلن المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد محجوب، أن وفداً سورياً سيزور العراق خلال الفترة القليلة المقبلة لبحث موضوع فتح المعابر بين البلدين.

وقال محجوب خلال لقاء أجراه مع قناة “روسيا اليوم”: “نعتقد أن فتح المعابر سيعود بالفائدة على الجانبين لما فيه مصلحة للبلدين.. بغداد تسعى خلال الفترة الحالية إلى تطبيع العلاقة السورية مع محيطها العربي والإقليمي معتمداً على العلاقات الجيدة للعراق مع جيرانه”.

وفي الوقت ذاته أكد المتحدث باسم الخارجية العراقية أن “هناك عقبة الجيوب الإرهابية لداعش في المناطق الحدودية بين البلدين، وأن هناك تنسيقاً أمنياً بين الجيشين العراقي والسوري للقضاء على هذه الجماعات”.

وحول الخطة التي ستتبع لفتح المعابر بين البلدين، قال محجوب: “إن الخطوة الأولى ستكون عن طريق فتح معبر واحد، ومن ثم المعبرين الآخرين”.

وفي الوقت ذاته، أعلن أمس وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، خلال زيارته إلى سوريا أن فتح المعابر بين البلدين سيكون قريباً، حيث قال: “إن افتتاح المعابر سيكون وشيكاً حيث لم يعد يوجد أي سبب للتأخير، كما أن المعابر ليست فقط جغرافية بل تحمل معالم حضارية واقتصادية وسياسية وحتى ديمغرافية تؤثر على السكان، لذلك الجهود صبت ولا تزال تصب من أجل فتح هذه المعابر لتدر على البلدين الخير”.

وتأتي هذه التصريحات العراقية بعد الإعلان عن فتح معبري القنيطرة ونصيب الذي يحمل أهمية اقتصادية كبيرة لكل من سوريا والأردن.

اقرأ أيضاً