أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بين 10- 30 ألف ل.س.. وزير السياحة يحدد أجور الأدلاء السياحيين

by Athr Press H

أصدر وزير السياحة السوري بشر يازجي القرار رقم 3242، وحدد بموجبه الحد الأدنى لأجور الأدلاء السياحيين المرافقين للمجموعات السياحية، والتي تراوحت بين 10 إلى 30 ألف ل.س، حسب مسافة الجولة السياحية ودرجة تصنيف الأدلاء السياحيين.

ونشر موقع “الوطن أون لاين” أجور الأدلاء السياحيين من الدرجة الأولى أو الممتازة وأجور أصحاب الدرجة الثانية حسب ما ورد تصنيفهم في القرار كالتالي:

-أجور الأدلاء من الدرجة الأولى:

15  ألف ليرة أجور الأدلاء السياحيين المرخصين باللغات النادرة، والأدلاء المصنفين من الدرجة الأولى عن الأعمال البسيطة خلال يوم بنفس المحافظة “استقبال أو وداع المجموعة السياحية”.

20  ألف ليرة للأعمال التي تتطلب جهوداً وسفر ضمن المحافظة.

25  ألف ليرة للأعمال التي تتطلب جهوداً وسفر ضمن المحافظة وخارجها لمسافة بين 100-200 كم.

30  ألف ليرة للأعمال التي تتطلب جهوداً وسفر خارج المحافظة لمسافة تتجاوز 200 كم.

-أجور الأدلاء من الدرجة الثانية:

10  آلاف ليرة أجور الأدلاء السياحيين المصنفين من الدرجة الثانية عن الأعمال البسيطة خلال يوم بنفس المحافظة “استقبال أو وداع المجموعة السياحية”.

15 ألف ليرة للأعمال التي تتطلب جهوداً وسفر ضمن المحافظة.

20 ألف ليرة للأعمال التي تتطلب جهوداً وسفر خارج المحافظة لمسافة بين 100-200 كم.

25 ألف ليرة للأعمال التي تتطلب جهوداً وسفر خارج المحافظة لمسافة تتجاوز 200 كم.

وانخفض عمل أدلاء السياحة في سوريا خلال السنوات الأخيرة وتوقف عمل معظمهم بعد أن تراجعت السياحة في البلاد، إذ بين  رئيس شعبة الأدلاء السياحيين في غرفة سياحة دمشق عماد الدين عساف، أن الدليل السياحي ليس موظفاً لديه راتب ثابت وإنما أجره يومي، ومن النادر وجود دليل سياحي موظف لدى شركة سياحية، بل إن عمله مرتبط بقدوم مجموعات سياحية، وعند عدم وجود تلك المجموعات يقوم بأعمال إدارية أو التحضير لاستقدام مجموعات سياحية في الموسم القادم.

اقرأ أيضاً