أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

رسمياً معبر نصيب الحدودي فتح اليوم.. وهذه شروط مرور المسافرين والشاحنات عبره

by Athr Press H

فتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن بشكلٍ رسمي صباح اليوم، أمام حركة المسافرين والشاحنات، وحدد الاتفاق فترة دوام عمل المعبر يومياً من الساعة الثامنة صباحا ًوحتى الساعة الرابعة عصراً.

وأعلن وزير الداخلية السوري محمد الشعار أنه تم الاتفاق مع الجانب الأردني على إعادة فتح معبر نصيب- جابر الحدودي بين البلدين اعتباراً من الاثنين، مبيناً أن الورشات الفنية باشرت بأعمال الترميم في المعبر وإصلاح الطرقات الواصلة إليه من مدينة درعا إضافةً إلى استكمال الإجراءات اللوجستية اللازمة لإعادة تشغيله بهدف استعادة حركة النقل البري وتسهيل نقل الركاب والبضائع بين البلدين.

بدورها، أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات أمس الأحد، أن اللجنة الفنية السورية-الأردنية اتفقت على الترتيبات والإجراءات الخاصة لإعادة فتح المعبر بين البلدين، وذلك خلال الاجتماع، الذي عقد أمس الأحد في مركز حدود جابر، مؤكدةً أن المعبر الحدودي يعد شرياناً حيوياً لحركة التجارة بين الأردن وسوريا وعبرهما إلى العديد من الدول.

وفي تفاصيل الاتفاق الذي توصلت إليه اللجان الفنية السورية-الأردنية بشأن إعادة فتح معبر نصيب-جابر الحدودي :

-العمل بالحدود بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة مساءً.

-يسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو مسافر عادي، كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسوريا حسب الاتفاقية الأردنية-السورية.

-يسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول للأردن عبر المركز الحدودي.

-يسمح للسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسوريا عبر المركز الحدودي على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول .

– يسمح للسوري القادم للأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة.

-يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على أن يكون حاصلاً على إقامة أو تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها.

-يجيز الاتفاق للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ اجراءات التفتيش المطبقة.

-يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة.

-يسمح للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على أن تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوم للأردن أو مرور عبر أراضيه مثلما يسمح لسائقي السيارات السورية العمومي بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة وضمن الية تم الاتفاق عليها بين إدارة الجانبين الأردني والسوري.

ومن صباح اليوم، عبرت عدد من المركبات من الحدود الأردنية إلى الأراضي السورية في أول مظاهر انبعاث نشاط المعبر المغلق منذ سنوات، كما أعلنت العديد من شركات ومكاتب سياحية أردنية عن تسيير رحلات براً إلى كلاً من سوريا و لبنان تستمر عدد من الأيام.

اقرأ أيضاً