أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

سوريا وروسيا تبحثان إلغاء الدولار في تبادلاتهما التجارية والاتجاه للعملة المحلية

by Athr Press H

كشف عضو مجلس رجال الأعمال السوري الروسي، جمال قنبرية، أن المنتدى الاقتصادي السوري-الروسي الذي أقيم قبل أسبوعين في دمشق يأتي تحضيراً لانعقاد اللجنة المشتركة السورية-الروسية التي ستقام في سوريا خلال شهر تشرين الثاني القادم من العام الحالي.

وأوضح قنبرية لوكالة “سانا” السورية، أنه سيتم خلال انعقاد اللجنة المشتركة البحث في الطروحات التي قدمت خلال المنتدى الاقتصادي الأخير من فرص استثمارية والصعوبات التي تعيق نمو التجارة بين سوريا وروسيا وإقامة المشاريع وسبل إيجاد حلول لها.

ولفت قنبرية إلى أن أهم الصعوبات التي تم البحث فيها هي إيجاد طريقة للتعامل بالعملات المحلية بين البلدين والتخفيف من التعامل بالدولار في التعاملات التجارية بينهما، حيث تم طرح عدة اقتراحات سيتم البحث فيها خلال انعقاد اللجنة المشتركة.

كما شغل موضوع النقل وشحن البضائع والمنتجات بين البلدين حيز هام من الاجتماعات التي جرت خلال المنتدى الاقتصادي لإيجاد طرق كفيلة بتطوير النقل والحد من اعبائه على الطرفين، وذلك في سعي للتخلص من العقوبات المفروضة على البلدان من أمريكا والاتحاد الأوروبي.

وكان المنتدى الاقتصادي السوري-الروسي قد أقيم بتاريخ 7 أيلول في دمشق بحضور وزير الاقتصاد السوري سامر خليل وجورج كالاماناف نائب وزير التجارة والصناعة الروسي، وبمشاركة 70 رجل أعمال من روسيا الاتحادية و180 رجل أعمال من سوريا، وأظهرت النتائج أن حجم التبادل التجاري الرسمي بين سوريا وروسيا في النصف الأول من العام الحالي بلغ ما يزيد عن 226 مليون يورو.

اقرأ أيضاً