أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

خبير اقتصادي: إلغاء صفر من الليرة السورية سينعكس على الرواتب والأسعار

by Athr Press G

أكد رئيس مجلس الأعمال السوري-الأرميني ليون زكي أنه لا مغزى ولا جدوى اقتصادية في الوقت الحالي لإلغاء صفر من الليرة السورية بهدف تعديل قيمتها الأساسية.

وبين زكي في حديث مع صحيفة “الوطن” السورية، أن انخفاض سعر صرف الليرة مقابل الدولار الأميركي وانخفاض الرواتب وارتفاع الأسعار وتدني القدرة الشرائية للوحدة النقدية الواحدة لا تعالج بقرارات ارتجالية مثل حذف صفر من جميع العملات لتصبح الـ1000 ليرة 100 ليرة مثلاً.

ولفت إلى أن مثل هذا الطرح “صعب التحقيق، ولا يعالج المشاكل الاقتصادية كالتضخم وقد يلحق خسائر بخزينة الدولة جراء طبع عملات جديدة وينعكس سلباً على مدخري ومودعي العملات، التي معظمها موطّن بالليرة السورية، في المصارف عدا إلحاق الضرر بالأسعار والرواتب والأجور لأن الموظف والعامل سيتقاضيان دخولاً تعادل قوتها الشرائية قيمة أقل من القيمة الاسمية للعملة”.

وقال زكي: “تقسيم القيمة الاسمية للعملة الجديدة على 10 يؤدي إلى تقسيم الرواتب والأجور والدخول والمدخرات وأسعار السلع والخدمات على الرقم نفسه، لأنه تدخل شكلي فقط وبحاجة إلى مقومات ومعطيات كافية في السوق وإلا فالتحسن في سعر الصرف وهمي ولا يرجع الليرة إلى سابق عهدها ولا يرغم مؤشر التضخم على الهبوط، ما يتسبب بموجة من رفع الأسعار بضغط من العرض والطلب”.

ودعا زكي في ختام حديثه، الحكومة السورية إلى الحفاظ على سعر الصرف من التقلبات الكبيرة عند حدود 450 ليرة للدولار الواحد.

اقرأ أيضاً