أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

خطة روسية-لبنانية حول اللاجئين السوريين.. وباسيل يتحدث عن “إعادة إعمار” سوريا

by Athr Press B

التقى وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل بنظيره الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، في موسكو، وتم بحث عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم”، فإن الوزيرين اللبناني والروسي وضعا خطة مشتركة لتنسيق عودة اللاجئين، بموجب الخطة التي أطلقتها روسيا في هذا الشأن.

بدوره الوزير باسيل أوضح أنه بحث مع نظيره الروسي أفكاراً مرتبطة بآلية عودة اللاجئين، من بينها التفريق بين اللاجئ الاقتصادي واللاجئ الأمني، خاصة “مع تحسن الأوضاع في سوريا” حسب قوله.

وأردف باسيل كلامه قائلاً: “إن لبنان معني بالتنسيق مع الدولة السورية بشأن عودة المهجرين السوريين إلى ديارهم، والظروف باتت مهيأة لعودتهم”.

وتحدث أيضاً عن دور لبنان في إعادة إعمار سوريا، حيث قال: “لبنان يجب أن يكون منصة لإعادة إعمار سوريا والحديقة الخلفية لهذه العملية بالتنسيق مع روسيا”.

وأشار لافروف إلى أن ما يقارب 7 آلاف لاجئ سوري عادوا من لبنان إلى سوريا، شهر آب الماضي، مشدداً على أن بلاده “جاهزة لمواصلة العمل في هذا الاتجاه”.

يشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين حول العالم يقدر بنحو 5.6 مليون لاجئ، وبحسب بيانات المفوضية، فإن 13 ألف لاجئ سوري عادوا إلى سوريا خلال النصف الأول من 2018، أغلبهم قدموا من لبنان والأردن، حيث عاد من لبنان ما يقارب 8093 لاجئ.

اقرأ أيضاً