أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

باسيل في موسكو غداً لبحث عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

by Athr Press B

أفادت الخارجية الروسية، بأن الوزير الروسي سيرغي لافروف سيبحث مع نظيره اللبناني جبران باسيل غداً الاثنين، في موسكو، الوضع في الشرق الأوسط ومسألة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ووفقاً لبيان صادر عن الخارجية الروسية، فإنه خلال المحادثات المذكورة سيتم مناقشة القضايا الدولية والإقليمية بالتفصيل، مع التركيز على تطور الوضع في الشرق الأوسط، وبشكل أساسي في لبنان وسوريا وما حولهما.

أيضاً،  ستتمحور المباحثات حول المبادرة التي طرحتها روسيا الشهر الماضي بشأن تأمين عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وبدء الخطوات العملية في هذا الإطار من خلال تشكيل مراكز لوجستية مشتركة مع دول الجوار، ومن بينها لبنان.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت مسبقاً، عن إنشاء مراكز إيواء واستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا، بالتعاون مع الدولة السورية، وتتركز مهامها على مراقبة عودة اللاجئين من الدول الأجنبية إلى سوريا، وتقديم المساعدات اللازمة لهم، ثم فرزهم على مناطق إقامتهم الدائمة، وإبقاء الأشخاص الذين لا مأوى لهم في مراكز الإيواء.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين حول العالم بنحو 5.6 مليون لاجئ، وبحسب بيانات المفوضية، فإن 13 ألف لاجئ سوري عادوا إلى سوريا خلال النصف الأول من 2018، أغلبهم قدموا من لبنان والأردن، حيث عاد من لبنان ما يقارب 8093 لاجئ.

اقرأ أيضاً