أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

لتسهيل التبادلات الاقتصادية.. مشروع سكة حديدية لربط سوريا بهذا البلد

by Athr Press H

كشفت وزارة النقل السورية عن وجود مخطط لمشروع مد سكة حديدية تربط بين إيران وسوريا، بهدف تسهيل التبادلات الاقتصادية بين البلدين.

وبينت مصادر في الوزارة لصحيفة “الثورة” السورية، أنه من المقرر أن يشارك العراق في هذا المشروع الذي يمتد من مدينة شلمجه جنوب إيران إلى ميناء البصرة العراقي ومنه إلى الأراضي السورية.

بدوره، أعلن وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني أمير أميني، أن إيران وسوريا بصدد التوقيع على اتفاقية اقتصادية استراتيجية طويلة الأمد تساهم في توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ولفت أميني إلى أنه بموجب الاتفاقية ستقوم شركات إيرانية خاصة بإعادة إعمار ما لا يقل عن 30 ألف وحدة سكنية متضررة في المناطق المحررة أو تلك التي ستحرر، مضيفاً أن تلك الشركات ستقوم كذلك بترميم الأماكن التاريخية السورية وإعادة بناء البنية التحيته المدمرة، مثل خطوط النقل وخطوط المياه والكهرباء في سوريا.

كما تدرس الوزارتين إنشاء ميناء بحري في الحميدية بطرطوس وتطوير عمل المرافئ والسفن وتأمين التسهيلات لزيادة حركة النقل والتبادل التجاري بين البلدين.‏‏

ويدخل في الاتفاقية كذلك التعامل بالعملة الوطنية بين البلدين بدلاً عن العملات الأجنبية، حيث سيتم التوقيع على الاتفاقية الاستراتيجية خلال اجتماع سيعقد برئاسة النائب الأول للرئيس الإيراني ورئيس الوزراء السوري خلال الأيام القادمة.

اقرأ أيضاً