أثر برس

الثلاثاء - 19 مارس - 2024

Search

80 رجل أعمال أردني يشاركون بمعرض دمشق الدولي.. والغاية ليست المعرض!

by Athr Press H

أعلن رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، مشاركة وفد اقتصادي أردني يضم قرابة 80 رجل أعمال، في معرض دمشق الدولي الذي تنطلق أعماله بداية شهر أيلول المقبل.

إذ صرّح الكباريتي لصحيفة “الغد” الأردنية، أن الوفد سيجري مباحثات مع نظرائه من الجانب السوري على هامش المشاركة بالمعرض، لبحث آليات إعادة إحياء العلاقات الاقتصادية وطرق تطويرها على مستوى القطاع الخاص في كلا البلدين وإيجاد شركات لتمكين الأردن من لعب دور رئيسي في إعادة بناء سوريا، بالإضافة للتفكير في شركات لوجيستية ومركز انطلاق للبضائع من الأردن إلى سوريا وكذلك تسويق الصناعات الأردنية خصوصاً في مجال الإنشاءات.

ولفت رئيس غرفة التجارة الأردني إلى أن اجتماعات ستعقد لقطاع المواد الغذائية، خصوصاً الخضار والفواكه لتنسيق عودة التجارة خصوصاً لهذه السلع.

وحول فتح معبر نصيب الحدودي البري بين البلدين، أكد رئيس الغرفة أن القطاع الخاص ينظر بإيجابية لإعادة فتح المعبر، مضيفاً: “نأمل من حكومتي البلدين الإسراع في تنفيذ هذا القرار وتأمين الطريق المؤدية إلى دمشق كونها تشكل مصلحة اقتصادية مشتركة للطرفين”.

وأضاف الكباريتي أن القطاع الخاص يأمل بإعادة تفعيل الخطوط البرية بين البلدين لاستمرار القوافل الأردنية بالمرور من الأراضي السورية إلى تركيا وإلى أوروبا، وكذلك إلى موانئ طرطوس ولبنان.

بدوره، أكد رئيس غرفة صناعة عمان زياد الحمصي، أن زيارة وفد اقتصادي أردني لمعرض دمشق الدولي ستكون زيارة مهمة، مشيرا إلى خصوصاً أن سوريا كانت المنفذ البري الوحيد للصادرات الأردنية إلى كل من لبنان ودول البلقان في أوروبا، حيث يتم التصدير حالياً من خلال الشحن البحري، المكلف مادياً إضافة إلى الوقت الكبير المستغرق لوصول المنتجات الأردنية إلى أسواقها.

وكانت الخارجية الأردنية قد بينت أن الأردن ينتظر مخاطبات رسمية من الجانب السوري لفتح الحدود وعودة الحركة التجارية على معبر نصيب، مؤكدةً أنها لم تتسلم حتى اللحظة أي طلب رسمي من الجانب السوري لفتح المعبر.

اقرأ أيضاً