أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

لمريضات القلب إلجئي لطبيبة امرأة حصراً!

by Athr Press H

كشفت دراسة حديثة في الولايات المتحدة الأمريكية، أن عند إصابة النساء بأزمة قلبية عليهن أن يقصدن طبيبة امرأة مثلهن، مؤكدةً أنهن سيتماثلن للشفاء على نحو أفضل، مقارنة بمن يتطببن على أيدي الأطباء الرجال.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الطبيبة تقوم بتشخيص أكثر دقة لأزمة القلب لدى النساء، فيما يعمم الطبيب الرجل الأعراض التي تصيب الرجال، ويعتقد أنها تنطبق على الجنسين.

واعتمدت الدراسة على قرابة 600 ألف حالة أزمة قلبية على مدى 19 عاماً، ووجدت أن الجراحات النساء يحصلن على نتائج أفضل بكثير حين يجرين عمليات لمريضة امرأة.

وأوضح الباحث في جامعة واشنطن، سيث كرناهان، أن كفاءة الطبيب(ة) المعالج(ة) ليست عنصراً حاسماً بشكل دائم، إذ قد يكون جنس الطبيب المعالج مؤثراً أيضاً في تعافي المريضة بعد الإصابة بالأزمة القلبية.

وقارنت الدراسة بيانات المرضى بين 1991 و2010، واستندت إلى عوامل مثل العمر والانتماء العرقي والسجل الصحي وجودة المؤسسات الطبية التي قصدها المصابون.

وخلصت النتائج إلى أن العدد الأكبر من الوفيات الناجمة عن أزمات القلب تم تسجيله لدى النساء، كما أن نسبة الوفاة كانت مرتفعة بصورة كبيرة لدى من خضعن لتدخلات طبية على أيدي أطباء رجال.

اقرأ أيضاً