أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

أكثر من 70 ألف سوري يعودون من المخيمات إلى غوطة دمشق الشرقية

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام روسية بأن أكثر من 70 ألف لاجئ ونازح سوري عادوا من المخيمات إلى غوطة دمشق الشرقية منذ سيطرة القوات السورية عليها في شهر نيسان الماضي.

وحسب المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين في سوريا، فقد تم إخراج 453 من منطقة خفض التصعيد في إدلب من خلال الممر الإنساني تل السلطان ـ أبو الظهور، من بينهم 203 أطفال، بالإضافة إلى تقديم المساعدة الطبية لـ 137 سورياً، بينهم 73 طفلاً.

وتابع رئيس المركز المذكور اللواء أليكسي تسيغانكوف قائلاً: “عاد إلى الغوطة الشرقية من مخيمات اللاجئين والنازحين 73335 شخصاً، وعاد على مدى اليوم الماضي 99 شخصاً إلى ديارهم”.

ولفت تسيغانكوف، إلى أنه منذ بداية عمل الممر الإنساني خرج أكثر من 9700 سوري، بما في ذلك أكثر من 4400 طفل، وقدمت المساعدة الطبية لأكثر من 2300 سوري، بما في ذلك لأكثر من 1300 طفل.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أنشأت مركزاً خاصاً في سوريا لاستقبال وتوزيع وإيواء النازحين واللاجئين السوريين، يتولى إيصال المساعدات الإنسانية إلى البلاد، ويساعد في إعادة تأهيل الخدمات الاجتماعية في المناطق السورية.

تجدر الإشارة إلى أن سكان غوطة دمشق الشرقية يواصلون العودة إلى مناطقهم التي استعادت القوات السورية السيطرة عليها مؤخراً، بعد اتفاقيات أفضت إلى خروج الفصائل إلى محافظة إدلب، فيما خرج نحو 154 ألف شخص من غوطة دمشق الشرقية، عبر ممرات إنسانية منذ بداية الهدن الإنسانية في 28 شباط الفائت.

اقرأ أيضاً