أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

موسيقار “إسرائيلي”: أشعر بالخجل كوني “إسرائيلي”

by Athr Press Z

نشر الموسيقار “الإسرائيلي” دانيال بارنبويم، مقالاً في صحيفة “هآرتس” العبرية تحت عنوان “لماذا أشعر بالعار من كوني إسرائيلياً؟” انتقد فيه “الممارسات الإسرائيلية” ضد الشعب الفلسطيني، حيث عاد فيه سبعين عاماً إلى الوراء أي منذ التوقيع على قرار الاعتراف بـ”إسرائيل”.

وقال بارنبويم في مقاله: “بحزن عميق أنا أطرح الأسئلة ذاتها التي طرحتها قبل 14 عاماً، عندما ألقيت خطاباً في الكنيست: هل يمكننا تجاهل الفجوة بين الوعود التي وضعت في وثيقة الاستقلال، وبين ما تحقق؟ هل الاحتلال والسيطرة على شعب آخر يتوافقان مع وثيقة الاستقلال؟ هل هناك أي منطق في استقلال شعب بسلب شعب آخر حقوقه الأساسية؟”.

واستغرب الموسيقار في مقاله من استمرار حالة الاضطهاد والتعذيب بحق الشعب الفلسطيني، مستنكراً انتهاك حقوق الإنسان ومعاناة “الجيران”؟، حيث قال: “هل يمكن لإسرائيل أن تسمح لنفسها أن تحقق الحلم غير الواقعي بنهاية أيديولوجية للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني”.

وختم بارنبويم مقالته بقوله: “لذلك أنا أشعر بالعار اليوم من كوني إسرائيلياً”.

ويأتي هذا المقال بالتزامن مع إقرار “الكنيست” لقانون “القومية” بصورته النهائية  الذي ينص على أن “حق تقرير المصير في إسرائيل يقتصر على الإسرائيليين، والهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي للمستوطنين فقط”‘ إضافة إلى أنه يزعم أن القدس هي عاصمة الكيان الإسرائيلي.

 

 

اقرأ أيضاً