أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

سوريا تشارك في مهرجان “وهران السينمائي” بخمسة أفلام

by Athr Press B

أعلنت إدارة مهرجان “وهران للسينما العربية” في نسخته الـ 11، أن سوريا ستشارك بخمسة أفلام متنوعة.

وأوضحت الإدارة المذكورة أن الأفلام السورية توزعت على 3 مسابقات هي “الفيلم الوثائقي، الفيلم القصير، والفيلم الروائي الطويل”.

حيث ستشارك سوريا بمسابقة الفيلم الوثائقي بفيلم “بيت النهرين”، من إخراج مايا منير وإنتاج عام 2018، وتدور أحداثه في بلدة جرمانا بريف دمشق، وينطلق من أسطورة “طوفان الرافدين” في إسقاط على الحروب الشرق أوسطية الحالية.

أما الفيلم الثاني المشارك في نفس المسابقة هو إنتاج ألماني ـ إماراتي، لبناني ـ قطري، بعنوان “طعم الإسمنت” وهو للمخرج السوري زياد كلثوم، ومن إنتاج عام 2018، ويتحدث عن قصة عمال البناء السوريين في لبنان وحظر مغادرتهم لمكان عملهم حتى غروب الشمس لأنهم لاجئون، وهواجسهم عن بلدهم التي تتعرض للدمار بينما هم يشيدون الأبنية.

فيما ستشارك سوريا في مسابقة الأفلام القصيرة من خلال فلمين هما “مخاض الياسمين” سيناريو وإخراج علاء الصحناوي، ويروي الفيلم قصة عائلة صغيرة تعيش في الحصار، وفجأة يجيء المخاض للزوجة، فيساعدها الزوج بولادة ابنتهما “ياسمين”، والفيلم الثاني هو “المخاض” إخراج سدير مسعود.

وبالنسبة لمسابقة الفيلم الروائي الطويل، ستشارك سوريا من خلال فيلم “رجل وثلاثة أيام”، من إخراج جود سعيد،  ويروي حكاية كاتب ومخرج مسرحي ينفصل عن زوجته الممثلة خلال افتتاح آخر عمل مسرحي قدّماه سوية ليقرر بعدها السفر خارج سوريا، وفي تلك اللحظة يسمع بخبر وفاة صديق له ويؤتى بنعش يضم جثمانه إلى منزله، ويطلب منه هذا النعش لأهل صديقه ويتعرض بعدها لعدد من الحوادث.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المهرجان ستنطلق يوم الأربعاء المقبل 25 من تموز الحالي، بتكريم الفنانة المصرية الراحلة شادية، والمخرج الجزائري الراحل فاروق بلوفة.

اقرأ أيضاً