أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

ألف ليرة سورية.. مكافأة “تشجيعية” لمن سيدرّس في غير جامعته الأم

by Athr Press H

قررت وزارة التعليم العالي السورية منح كل عضو بالهيئة التدريسية في الجامعة، الذي يقوم بالتدرّيس في جامعة أخرى غير جامعته الأم أو في أحد فروعها، إضافةً إلى واجباته التدريسية في جامعته، مكافأة تشجيعية بمقدار ألف ليرة سورية عن كل ساعة تدريسية فعلية، ولعضو الهيئة الفنية مكافأة مقدارها 800 ليرة عن كل ساعة.

ونشرت صحيفة “الوطن” السورية، أن وزير التعليم العالي عاطف نداف، أوضح أن المكافأة التشجيعية تتضمن أيضاً بدل الإقامة وأجور السفر وتعويضات الانتقال المحددة في القوانين والأنظمة النافذة، على أن  يتم التكليف وفق الحاجة الفعلية للتدريس في الكليات والأقسام المفتتحة حديثاً، والتي لا يوجد فيها عدد كاف من المدرسين.

وفي وقت سابق صرح وزير التعليم العالي أن 20% من أساتذة الجامعات السورية هاجروا إلى بلدان مختلفة، ما تسبب في نقص بعدد الكفاءات وخاصةً الكوادر التدريسية، ويرجع البعض سبب هجرة الأساتذة الجامعيين إلى تدني رواتبهم.

وتلجأ وزارة التعليم العالي إلى مسابقات المعيدين وأعضاء الهيئة التدريسية لتلافي النقص الحاصل، مشيرةً إلى وجود نحو 15 ألف طالب دراسات عليا في كليات دمشق، مؤهلين لتولي مناصب تدريسية ضمن الجامعات السورية.

اقرأ أيضاً