أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

شويغو في تل أبيب.. واتفاق بين الطرفين حول سوريا

by Athr Press

تناقلت وسائل إعلام عبرية عن مصادر سياسية في فلسطين المحتلة أن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، أبلغ مضيفيه “الإسرائيليين” بأن بلاده تدرس طلب “تل أبيب” بتوسيع الحزام الأمني المحاذي للحدود مع “إسرائيل” في سوريا.

وقالت هذه المصادر: “إن تل أبيب طالبت بأن يكون عرض هذا الحزام 40 كيلومتراً في عمق الأراضي السورية وعلى طول الحدود في الجولان، بدل 5 كيلومترات حالياً”.

لكن الوزير شويغو رد قائلاً: “إن المطلب الإسرائيلي غير واقعي، والمساحة التي تطلبها إسرائيل مبالغ فيها” مضيفاً أن “إيران لم تقترب من الحدود مع إسرائيل منذ وصول القوات الروسية إلى سوريا، ما يعني أن المطلب الإسرائيلي زائد عن الحاجة”، حسب ما تناقلته وسائل الإعلام.

وكان الوزير الروسي قد وصل إلى “تل أبيب” ظهر الأحد الماضي، فاجتمع مع “وزير الدفاع الإسرائيلي”، أفيغدور ليبرمان، ومع القيادات العسكرية الأخرى، كما اجتمع، أمس، مع رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو”.

وأخذ اللقاء حيزاً كبيراً عن الحديث بشأن حادث الطيران “الإسرائيلي” فوق لبنان وإطلاق صاروخ سوري، والرد الإسرائيلي بتدمير بطارية صواريخ قرب دمشق، قبل ساعات من وصول شويغو، والذي تسبب في بعض التوتر.

وأبلغ الكيان الصهيوني روسيا عبر لجنة التنسيق العليا بين الجيشين، بأنها ستقصف بطارية الصواريخ التي اعترضت الطائرات “الإسرائيلية”، ولكن اعتبرها الوزير الروسي عملية عدائية خطرة كادت تحدث أزمة شديدة ورفض الموقف الإسرائيلي، مشيراً إلى “أن هذا الاعتراض يعتبر استفزازاً مقصوداً لروسيا”، لكن هذا الموضوع لم يمنع الجانبين من التباحث طويلاً في الأوضاع عموماً في سوريا، وموضوع النووي الإيراني والعلاقات الثنائية بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن ليبرمان سيتوجه اليوم الأربعاء إلى واشنطن، للاجتماع بوزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس. وحسب التقارير “الإسرائيلية” فمن المتوقع أن يناقش ليبرمان وماتيس عن الوضع في سوريا.

اقرأ أيضاً