أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

معتمدو غاز حماة يشكون ضآلة الأرباح.. رئيس نقابة النفط لـ “أثر”: نعمل على زيادة الربح على أسطوانة الغاز

by Athr Press G

خاص ||أثر برس يسكن في أذهان كثير من الناس أن الذين يعملون بتجارة الغاز المنزلي هم من الأثرياء وقد يصفهم البعض بالمستغلين والمحققين أرباحاً كبيرة جراء تلاعبهم بما لديهم من أسطوانات ولا سيما قبل البطاقة الذكية.

معتمدون: نحن خاسرون وهذه معاناتنا

أكد أحد معتمدي الغـاز في مدينة حماة بحديث مع “أثر” أن عمل معتمد الغاز وخاصة من يملك مركزاً واحداً هو “خسارة محسوبة بجدارة”، موضحاً أن أسطوانة الغاز تكلف المعتمد نحو 10 آلاف ليرة وربحه فيها 291 ليرة بعد المصاريف الكبيرة التي يتكبدها، ويضيف: “سادكوب تنظم لنا 3 أو 4 فواتير لنقلة واحدة، فهناك فاتورة للغاز المدعوم وثانية لغير المدعوم وثالثة لفرق حساب سابق أو لاحق ويأتي المصرف ليأخذ عمولة 10 آلاف ليرة على كل فاتورة فيكون مجموع العمولات 30 ألفاً”، متسائلاً: “ألا يمكن لمحاسب سادكوب أن يجعلهم فاتورة واحدة ويختصر علينا كل هذه المصاريف”.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن من لديهم مخصصات قليلة لا يستفيدون إلا أرباحاً قليلة، فمن يستجر 300 أسطوانة مثلاً فإن أرباحه لا تتجاوز 60 ألف ليرة في الأسبوع، ناهيك عن أجور النقل التي تأكل أيضاً من الأرباح الهزيلة، لافتاً إلى أن الأمر يختلف قائلا عن المعتمد الذي لديه أكثر من مركز فهو يعاني أيضاً لكنه يجني بعض الأرباح من خلال كثرة عدد الأسطوانات التي يستجرها شهرياً أو أنه يعمل ناقلاً إضافة إلى كونه معتمداً.

من جهته عبّر “غصوب ستاوا” أحد معتمدي الغـاز عن معاناة أخرى تتمثل في أجور المحل حيث يبلغ بدل إيجاره الشهري بين 100 ألف و150 ألف إضافة إلى 300 ألف سنوياً للتأمينات، و225 ألف ليرة سورية ضريبة على الجهاز.

بالمقابل أشار خالد الحلبي “معتمد وناقل غاز” إلى خسارة المعتمد في حال وجود أسطوانات يتسرب منها الغـاز أو بداخلها شوائب ووجود نسبة 2% فقط من كمية الغاز التي يحق له التصرف بها، علاوة على دفعه أجرة صانع 200 ألف شهرياً.

نقابة النفط: نعمل على زيادة ربح معتمد الغاز

أكد رئيس نقابة عمال النفط والمواد الكيماوية في حماة يوسف يوسف بحديث مع “أثر” أنه مع كل ما ذكر من طلبات معتمدي الغاز، وأن مقدار الربح المحدد تموينياً 3% هو نسبة قليلة جداً، مقابل ما يتكبدوه من مصاريف عديدة، كتلك التي تحدثوا عنها وخاصة أنهم يأخذون مخصصاتهم كل شهرين ونصف، ولفت إلى أن النقابة راسلت الاتحاد المهني المعني في دمشق لزيادة ربح معتمد الغاز، وهم الآن بصدد رفع ذات الكتب إلى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة لترفعها بدورها إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لزيادة الربح على أسطوانة الغاز.

رئيس قسم الغاز: لا نستطيع دمج الفواتير

من جهته أشار رئيس قسم الغاز في محروقات حماة حسان يوسف بتصريح لـ”أثر” إلى أنه لا يمكن دمج الفواتير لمعتمدي الغاز بفاتورة واحدة لاختصار دفع عدة عمولات من المعتمد، وذلك لأن البرنامج المعتمد لا يقبل ذلك ويحتاج تحديثاً يتطلب موافقة الإدارة العامة لـ “محروقات” ونعمل على تخفيف معاناتهم لكن ذلك يحتاج وقتاً، ولا علاقة لنا بعمولات المصرف.

يشار إلى أن عدد معتمدي الغـاز في محافظة حماة حسب رئيس نقابة عمال النفط هو 1100 معتمد وقد وزع 200 جهاز خاص بتكامل للغاز معدل جهاز واحد لكل بلدية وحي وهناك من اشترى الجهاز على حسابه الشخصي، لكن يبقى هناك نقص في عدد الأجهزة، لاسيما أن ثمن الجهاز حالياً يبلغ نحو مليون ليرة سورية، مع الإشارة إلى أن أسطوانة الغـاز في السوق السوداء يتراوح سعرها في حماة بين 80 ألفاً و100 ألف ليرة.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً