أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

إسبانيا بطلة العالم بكرة السلة

by Athr Press M

نالت إسبانيا لقب بطلة العالم بكرة السلة للمرة الثانية في تاريخها، بعد فوزها على الأرجنتين 95-75 في المباراة النهائية لكأس العالم التي أُقيمت في الصين.

وفي المباراة النهائية التي أُقيمت في بكين، لم تقدّم الأرجنتين المتوّجة بفضية مونديال 2002 المستوى الذي ظهرت به في ربع النهائي أمام صربيا ونصف النهائي أمام فرنسا، بعدما نجح مارك غاسول وزملاؤه في الحد من خطورة المخضرم لويس سكولا ورفاقه.

وحقق غاسول بهذا الانتصار لمنتخب إسبانيا بطلة العالم لكرة السلة إنجازاً نادراً تمثّل بالفوز في العام ذاته بكأس العالم في كرة السلة مع منتخب بلاده ولقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين الذي أحرزه مع فريقه تورونتو رابتورز الكندي.

ولم يسبق سوى للاعب واحد أن حقق هذا الإنجاز، وهو لامار أودوم الذي توج في 2010 بلقب الدوري مع لوس أنجلوس ليكرز، قبل أن يحرز اللقب العالمي مع الولايات المتحدة، بحسب الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا).

وفرض المنتخب الإسباني سيطرته المطلقة على مجريات اللقاء منذ الدقائق الأولى، وتمكّن من التقدّم سريعاً 14-2، ولم يمنح الأرجنتينيين أي فرصة للتقدّم عليه طيلة الدقائق الأربعين.

وتجاوز 6 لاعبين من إسبانيا عتبة العشر نقاط، أبرزهم ريكي روبيو الذي اختير أفضل لاعب في النهائي بعدما سجّل 20 نقطة وأضاف 7 متابعات، فيما سجل غاسول 14 نقطة مع سبع متابعات ومثلها تمريرات حاسمة.

وحقق رودي فرنانديز “دبل دبل” (10 أو أكثر اثنتين من الفئات الاحصائية) مع 11 نقطة و10 متابعات، وسجل سيرجيو يول 15 نقطة وكل من الشقيقين ويلي وخوانشو هرنانغوميس 11 نقطة.

وكان غابرييل ديك الأفضل من جانب المنتخب الخاسر بتسجيله 24 نقطة، أضاف اليها نيكولاس لابروفيتولا 17، بينما اكتفى سكولا بثماني نقاط وثماني متابعات.

وأنهت إسبانيا المتوجة بالفضية الأولمبية في ثلاث مناسبات (1984، 2008، 2012) الشوط الأول بالتقدّم بنتيجة 43-31 ورفعت من مستواها في الثاني حيث وصل الفارق خلال الربع الثالث إلى 22 نقطة.

وحاولت الأرجنتين المتوَّجة بذهبية أولمبياد 2004 العودة إلى أجواء اللقاء ونجحت بتقليص الفارق إلى 11 نقطة قبل دقائق من نهاية المباراة، إلا أن الإسبان كانوا في المرصاد قبل أن ينهوا اللقاء بفارق 20 نقطة.

وأحرز المنتخب الفرنسي الميدالية البرونزية على حساب منافسه الأسترالي، بفوزه عليه بنتيجة 67-59 في مباراة المركز الثالث في بكين.

وهذا اللقب الثاني للمنتخب الإسباني بعد تتويجه عام 2006 على حساب اليونان، بينما فشلت الأرجنتين في التتويج للمرة الثانية في تاريخها، لتكتفي بالميدالية الذهبية على أرضها في النسخة الأولى للبطولة عام 1950.

اقرأ أيضاً