66 حريق منذ بداية العام .. محافظة اللاذقية تتأهب لموسم الحرائق

خاص || أثر برس كشف رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا لموقع “أثربرس” أنه تم إخماد 66 حريق منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه، مبيناً حدوث 10 حريقاً حراجياً و56 حريقاً زراعياً.

وأوضح دوبا أن مديرية الزراعة اتخذت كافة الإجراءات الكفيلة بمكافحة الحرائق الزراعية والحراجية وهي في حالة جاهزية تامة لمواجهة أي حريق، لافتاً إلى أن مديرية زراعة اللاذقية وبالتنسيق مع الجهات العامة المعنية في المحافظة تضع بداية كل موسم للحرائق من كل عام أي في شهر أيار خطة لإدارة مكافحة حرائق الغابات.

وأضاف دوبا: “خلال اجتماع  عقد في مديرية الزراعة برئاسة محافظ اللاذقية وبحضور المدراء المعنيين في المحافظة تم بحث خطة إدارة مكافحة حرائق الغابات وإسناد مهام للمديريات ذات الصلة لتكون رديفاً لمديرية الزراعية في التصدي لأي حريق”.

وحول البنود العريضة للخطة، أوضح دوبا أن جميع الجهات العامة التي تملك آليات هندسية معنية بشكل مباشر في خطة المكافحة والتنسيق مع مديرية الزراعة في هذا المجال والعمل وفق قطاعات لإزالة الأعشاب عن أطراف الطرق وذلك بالتعاون مع الفلاحين.

وتابع دوبا: “بالإضافة إلى زيادة مناهل المياه بالتعاون بين الموارد المائية ومؤسسة مياه الشرب لتسهيل تعبئة الآليات من المكان الأقرب للحرائق مع تجهيز غرفة عمليات خاصة بمديرية الزراعة لإدارة مكافحة الحرائق وإحصاء الآليات الحكومية والخاصة في كل منطقة يمكن الاستفادة منها”.

كما تم توجيه شركة الكهرباء لصيانة سيارات الكهرباء الموجودة في أقسام الكهرباء بالمناطق الريفية، ناهيك عن ضرورة إحداث نقاط لفوج الإطفاء في المناطق البعيدة والتي يصعب الوصول إليها.

وتعتبر الأشهر الثلاثة القادمة إحصائياً هي الأخطر بالنسبة لاشتعال الحرائق بسبب زيادة حدة الجفاف وهبوب الرياح الشرقية الشديدة السرعة التي تصعب من عملية السيطرة على الحرائق عند اندلاعها.

باسل يوسف – اللاذقية

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.