أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

6 منتخبات آسيوية في كأس العالم بقطر 2022 للمرة الأولى تاريخياً

by Athr Press M

ارتفع عدد المنتخبات الآسيوية المشاركة إلى 6 للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم، بعد أن منح تأهل أستراليا إلى مونديال قطر 2022 قارة آسيا رقماً قياسياً في النسخة القادمة من البطولة.

وبلغت أستراليا -التي تشارك في مسابقات الاتحاد الآسيوي- مونديال قطر عقب فوزها الإثنين على بيرو بركلات الترجيح 5-4، بعد انتهاء اللقاء الذي جمع بينهما في العاصمة القطرية الدوحة بالملحق النهائي.

ولقي بلوغ أستراليا حفاوة كبيرة لدى مسؤولي الكرة في القارة الآسيوية، حيث أشاد رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بهذا الإنجاز، وأشار إلى أنه جاء بعد الالتزام الكبير الذي قدمته الاتحادات الاثنا عشر التي شاركت في الأدوار النهائية للتصفيات.

وقال الشيخ سلمان في تصريحات نشرها الاتحاد الآسيوي على موقعه الإلكتروني: “إن هذا زمن قارة آسيا، ولا يوجد طريقة أفضل للتأكيد على هذه الاحتفالية إلا من خلال تأهل رقم قياسي يبلغ 6 منتخبات من قارة آسيا إلى كأس العالم، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة”.

وتأهل إلى كأس العالم 2022 من قارة آسيا كل من إيران والسعودية وكوريا الجنوبية واليابان بشكل مباشر، ثم التحقت بهم أستراليا عن طريق الملحق العالمي، بالإضافة إلى قطر البلد المضيف.

وكانت قطر أول متأهلة لنهائيات كأس العالم، كونها البلد الذي فاز بحق استضافة هذا الحدث الكروي الكبير، ولم يسبق للمنتخب القطري أن وصل للعب في كأس العالم من قبل، وتُعد هذه هي مشاركته الأولى.

وكان مونديال 2002 الذي استضافته كوريا الجنوبية بالمشاركة مع اليابان، الأفضل للقارة الآسيوية من حيث الترتيب، بعدما سجل المنتخب الكوري الجنوبي نتائج مميزة أوصلته للدور نصف نهائي، قبل الهزيمة أمام نظيره الألماني (وصيف البطولة).

واحتلت كوريا الجنوبية المركز الرابع في ذلك المونديال عقب خسارتها أمام تركيا 2-3.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً