أثر برس

الثلاثاء - 19 مارس - 2024

Search

5000 ل.س متوسط سعر كيلو الملوخية في دمشق.. بائعون لـ”أثر”: بتنا نلجأ لتيبيسها وبيعها بسعر أعلى في الشتاء

by Athr Press G

خاص || أثر برس لم ينتهِ موسم المونة عند السوريين حتى اليوم مع توالي جني محاصيل الغذاء، فبعد الفول والبازلاء يتجه السوريون اليوم لتخزين الملوخية التي تعد من أشهر الأكلات الشتوية السورية.

لكن اللافت هذا العام هو إحجام عدد من السوريين عن شرائها مع بداية الموسم بانتظار انخفاض سعرها الذي كان لاذعاً بعض الشيء على جيوبهم، وخلال جولة لمراسلة “أثر برس” على بعض الأسواق لوحظ أن سعر الملوخية هذا العام يتراوح بين 4000 – 6000 ليرة سورية.

إحدى المتسوقات أوضحت لـ “أثر” أن ارتفاع الأسعار بشكل كبير حرمها وعائلتها الكثير من المواد التي تمونها للشتاء و”على ما يبدو أن الملوخية ستنضم إلى لائحة المواد الممنوعة”.

ورأت أم تيسير، أن المونة أصبحت من الكماليات بظل هذه الظروف المعيشية مضيفة: “سأشتري كمية قليلة فقط من الملوخية حتى لا أحرم أولادي من أكلتهم المفضلة”، لافتة إلى أنها لم تمون أياً من الخضراوات لأنها في العام الفائت اضطرت لرمي جميع المونة في القمامة بسبب انقطاع التيار الكهربائي، إضافة إلى ذلك أن قدرتها الشرائية لا تتناسب مع الأسعار.

بينما يوضح أحد البائعين بحديثه مع “أثر” أنهم باتوا يلجؤون إلى تيبيس الملوخية وحفظها لبيعها في الشتاء للأسر التي لم تستطع التموين، وبذلك تكون قادرة على شراء حاجتها اليومية بدلاً من شرائها دفعة واحدة، منوّهاً إلى أن أسعارها خلال الشتاء تكون مرتفعة أكثر من الآن كون موسمها قد انتهى.

بدوره، بيّن عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق أسامة قزيز في تصريح لـ “أثر” أن موسم الملوخية هذا العام جيد، وهي مثل أي مادة أخرى يوجد عرض وطلب عليها في بداية الموسم، معتبراً أن سعرها غير مرتفع بالنسبة لبقية المواد.

وتابع أن “هذه المادة غير معدة للتصدير لأنها لا تحتمل بعد قطفها أكثر من 4 ساعات وتذبل بعد ذلك، فالبعض من التجار يأخذونها ويعملون على تنظيفها وتيبيسها وتخزينها للشتاء”.

كما أشار إلى أن ارتفاع سعرها هذا العام يعود لارتفاع تكاليف الزراعة من أسمدة ومياه ومعقمات وغيرها، إضافة إلى الظروف الجوية التي تتحكم بالمواسم فدرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة تتلف الموسم ما يجعل المزارع مضطراً لإعادة الزراعة مرة أخرى.

لمى دياب – دمشق

اقرأ أيضاً