أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

سكان دمشق وحدهم يستهلكون أكثر من 1500 ذبيحة يومياً

by Athr Press H

أوضح مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق، شادي مخلوف، أن استهلاك مدينة دمشق أكثر من 1500 رأس من الخروف العواس يومياً خلال نيسان الفائت.

وصرّح مخلوف لصحيفة “الوطن” السورية، بأن المسلخ الفني التابع لمحافظة دمشق في الزبلطاني سجل ذبح 22747 رأساً من الخروف العواس خلال الشهر الماضي، إضافةً إلى ذبح 560 رأساً من الماعز و749 رأساً من الأبقار و1225 رأساً من العجول ورأس واحد من الجمل.

كما أكد مخلوف أن هذه الأرقام لا تعبر عن استهلاك مدينة دمشق من اللحوم، موضحاً أن العدد الحقيقي هو ضعف هذه الأعداد شهرياً لأن هناك الكثير من اللحوم ترد إلى المدينة من الريف والمحافظات الأخرى، ولا يتم ذبحها في المسلخ الفني، لذلك يمكن أن تتجاوز أعداد الخراف العواس التي تستهلكها دمشق 45 ألف رأس شهريا أي بمعدل 1500 رأس من الخراف، ويمكن أن تتجاوز أعداد ذبائح الماعز 1100 رأس بشكل كلي والأبقار تزيد على 1500 رأس والعجول 2500 رأس ويزداد عدد الذبائح بشكل كبير خلال شهر رمضان.

وأوضح مخلوف أن الكميات اليومية من الفروج لا يمكن حصرها لوجود عدد من المسالخ لكنها بعشرات الأطنان شهرياً.

وفي 22 من شهر نيسان الماضي، وافق مجلس الوزراء على استيراد العجول الحية بقصد تسمينها وذبحها، لتأمين احتياجات السوق المحلية من اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة، وذلك بعد أن طالبت الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار السماح باستيراد اللحوم الحمراء المثلجة والمبردة بأقصى سرعة ممكنة، لسد النقص الحاصل بين العرض والطلب.

وكانت الهيئة قد أرجعت سبب ارتفاع اللحوم حالياً إلى ارتفاع كميات هطل الأمطار خلال العام الجاري، وتوفر المراعي الطبيعية ما دفع المربين نحو التربية والتسمين والإحجام عن البيع، الأمر الذي خفض المعروض من المادة وزاد الأسعار، إضافةً لاستمرار التهريب إلى لبنان والأردن.

اقرأ أيضاً