أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

13 دولة في مجلس الأمن ترفض مساعي أمريكية لإعادة فرض عقوبات أممية على إيران

by Athr Press B

أفادت وكالة “رويترز”، بأن 13 من بين 15 بلداً عضواً في مجلس الأمن، عارضوا المسعى الأمريكي لإعادة فرض عقوبات أممية على إيران.

وأوضحت “رويترز”، أن الدول الـ 13 من بينها بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا والصين وروسيا، قدموا رسائل اعتراض.

ونقلت “رويترز” عن دبلوماسيين قولهم: “من غير المرجّح أن تعيد روسيا والصين والعديد من الدول الأخرى فرض العقوبات على إيران”، مضيفين أنه “في مواجهة هذا الموقف القوي للغاية من غالبية أعضاء مجلس الأمن، فإن الرئاسة ليست ملزمة بتقديم مشروع القرار الأمريكي لفرض عقوبات جديدة على طهران”.

من جهتها، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، قالت لصحيفة ألمانية: إن “سلوك حلفاء بلادها الأوروبيين مخيب للآمال، فيما يتعلق بتحرك الولايات المتحدة لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران”.

أيضاً، وزارة الخارجية الروسية، قالت: إن “الولايات المتحدة تسعى إلى عرقلة دعوة روسيا لعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي، لمناقشة الخطوات الأمريكية الرامية إلى إعادة فرض العقوبات على إيران”، مع الإشارة إلى أن روسيا كانت قد طالبت بأن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً أمس الجمعة، بشأن إيران، في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة إلى إعادة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، وهي خطوة رفضتها موسكو.

يذكر أن معارضة الدول الـ 13، للمسعى الأمريكي، جاءت في غضون 24 ساعة منذ أن قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه “أطلق عداً تنازلياً لمدة 30 يوم لإعادة عقوبات الأمم المتحدة على إيران”.

تجدر الإشارة أيضاً، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، أخفقت في 15 من شهر آب الجاري، في محاولتها تمديد الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيرادات السلاح لإيران بعد اعتراض روسيا والصين على هذه الخطوة، وامتناع بريطانيا وفرنسا وألمانيا و8 أعضاء آخرين عن التصويت داخل مجلس الأمن الدولي.

أثر برس

اقرأ أيضاً