أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

1200 مواطن راجعوا المراكز الصحية.. صحة ريف دمشق لـ”أثر”: تلوث أحد مصادر المياه يصل لعدة بلدات في المحافظة

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أصيب عدداً من المواطنين القاطنين في مناطق محيط طريق المطار بريف دمشق (مساكن نجها ومساكن الشرطة وبلدات خربة الورد وتل خاروف) بتسمم جراء شربهم مياه ملوثة غير صالحة للشرب.

وبين عدد من الأهالي في حديثهم لمراسل “أثر برس” أنه حدثت حالات تسمم جماعي في البلدات المذكورة نجم عنها “آلام بطنية وحالات إسهال”، وبحسب الأهالي فإن سبب حالات التسمم هو حدوث تلوث بأحد مصادر المياه في إحدى البلدات المجاورة لمساكن نجها.

الصحة: 1200 حالة راجع المراكز الصحية خلال 48 ساعة

بدوره قال مدير الصحة في محافظة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس لـ “أثر برس”: “وصلتنا معلومات عن حدوث حالات التهاب أمعاء وتسممات بين الأهالي في مساكن نجها وخربة الورد وفي مساكن الشرطة، وخلال الـ48 ساعة الأولى بلغ عدد المراجعين للمراكز الصحية 1200 مراجع بعضهم مصاب بحالات التهاب أمعاء والبعض راجع فقط للاطمئنان على صحته، بمعنى أنه ليس كل من راجع المركز الصحي هو مصاب بل هناك الكثير أخذوا أدوية وقائية خشية إصابتهم”.

وبين أنه تم رفد المراكز الصحية في البلدات المذكورة بالأدوية اللازمة و6 سيارات إسعاف وبالكوادر الطبية اللازمة.

وأوضح نعنوس أن حالات الالتهاب والتسمم ناجمة عن حدوث تلوث بالمياه بمنهل مياه خاص في بلدة خربة الورد وتم بيع مياهه للسيارات الجوالة ومن السيارات تم بيع المياه للمواطنين.

وأكد مدير صحة ريف دمشق أنه تم إغلاق المنهل بشكل نهائي، كما تم إجراء تحليل للمياه ضمن شبكة المياه وتبين أنها سليمة وصالحة للاستخدام.

المحافظة تستنفر لتنظيف الخزانات:

قال مصدر في محافظة ريف دمشق لمراسل “أثر برس” إنه وفور ورود معلومات عن الوضع في تلك البلدات تم على الفور إفراغ الخزانات في تلك المناطق وتعقيمها وتعبئتها بمياه جديدة وذلك تحسباً لوجود تلوث في الخزانات، كما تم سحب عينات متعددة من المياه من عدة مناهل للمياه لتبيان المنهل المتلوث من السليم ليصار إلى إغلاق المتلوث.

المؤسسة:

بدورها، نشرت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق أنه “إشارة للمعلومات الواردة إلى المؤسسة حول وجود تلوث مياه في مساكن نجها وخربة الورد في ريف دمشق، فإن المؤسسة تبين أن سبب التلوث هو استخدام منهل خاص ملوث (غير تابع للمؤسسة)، وتقوم السيارات الجوالة الخاصة بتعبئة الماء منه وبيعها للمواطنين، وقد تم تحليل عينة من مياه هذا المنهل، وتبين وجود تلوث به، وقد تم إغلاقه بشكل نهائي منذ (48 ساعة) وقد قامت المؤسسة بإرسال صهاريج مياه نظيفة ومعقمة إلى المناطق المذكورة.

علي خزنه – ريف دمشق

اقرأ أيضاً