أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

‎أعلاف اللاذقية توضح أسباب رفع سعر مادة النخالة منذ مطلع أيلول

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف في اللاذقية المهندس ياسر سالم، ارتفاع سعر مادة النخالة العلفية من 38800 ليرة سورية للطن الواحد لتصبح 41000 ليرة، عازياً السبب وراء ذلك إلى ارتفاع تكاليف إنتاج المادة وإلى ارتفاع أجور النقل.

وقال سالم لموقع “أثر برس”: “الارتفاع الحاصل على سعر مادة النخالة هو ارتفاع طفيف مقارنة بارتفاع أجور النقل، وخاصة إلى محافظة حماة حيث تتركز معظم رؤوس الثروة الحيوانية”.

وأوضح سالم أن الأسعار الجديدة للنخالة تم بدء العمل بها اعتباراً من 1 أيلول الحالي، مبيناً أن مراكز بيع المواد العلفية التابعة للفرع مستمرة بتأمين المواد العلفية التي يحتاجها مربو الثروة الحيوانية، وأن مبيعات فرع أعلاف اللاذقية منذ بداية العام الحالي ولغاية آب الماضي بلغت 2700 طن من جاهز حلوب و 1500 طن من النخالة، مشيراً إلى أن كميات النخالة المشحونة من مطاحن اللاذقية إلى فرع أعلاف حماه بلغت 4450 طناً.

كما لفت سالم إلى أنه تم افتتاح دورة علفية جديدة لمختلف أنواع الثروة الحيوانية وذلك وفقاً للكميات المحددة لكل رأس من رؤوس الثروة الحيوانية والمحددة في قرار افتتاح الدورة التي يستمر العمل بها لغاية تشرين الأول المقبل.

وكانت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء وافقت العام الماضي على تخفيض أسعار مادة النخالة بهدف تصريف المخزون المكدس في أغلب المناطق ، وتشجيع مربي قطعان الثروة الحيوانية على استجرار مخصصاتهم العلفية وعدم إلحاق أي ضرر بالمادة نتيجة تخزينها الطويل المتأتي من رفض وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وفي أكثر من مناسبة مجرد الحديث عن تخفيض سعر المادة لا بل عملت على رفعها عدة مرات خلال العامين الماضيين.

باسل يوسف – اللاذقية  ‎

اقرأ أيضاً