أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

“يقدر عددها بـ 356 سفينة”.. عبور السفن المنتظرة عند قناة السويس سيستغرق 3 أيام ونصف

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام مختلفة، بأن 10 قاطرات عملاقة نجحت فجر اليوم الاثنين، في تعويم جزئي لسفينة الحاويات “ايفر غيفن” الجانحة في قناة السويس منذ يوم الثلاثاء الماضي ما سمح لها بالتحرك.

حيث أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، عن بدء تعويم السفينة بنجاح بعد استجابتها لمناورات الشد والقطر إذ تم تعديل مسارها بشكل ملحوظ بنسبة 80 بالمئة وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلاً من 4 أمتار، وفقاً لوسائل إعلام مصرية.

وأشار ربيع إلى أنه سيتم استئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل.

وأضاف ربيع أن “العمل في القناة سيستمر على مدار 24 ساعة عقب تعويم السفينة الجانحة ويتوقع أن يستغرق عبور السفن التي يقدر عددها بـ 356 سفينة والمنتظرة عند مداخل الممر المائي ثلاثة أيام ونصف تقريباً”.

وتابع قائلاً: “خلال مناورات الشد والقطر حرصنا على المحافظة على قوام السفينة الجانحة بحيث لا تتسرب المياه إليها أو يحدث تسريب للوقود منها ونجحنا في ذلك”، مشيراً إلى أنه عقب الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريباً سيتم توجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لفحصها الفني.

ولفت إلى أنه تم تقريباً إنهاء أزمة السفينة قبل الوصول إلى السيناريو الثالث المطروح والمتمثل في تفريغ حمولتها، مبيناً أنه كان هناك 3 سيناريوهات هي القطر والتكريك وتخفيف أحمال السفينة.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة ستعود بشكل طبيعي فور الانتهاء من تحريك السفينة بشكل كامل.

ووفقاً لمواقع متابعة السفن فقد تحركت مؤخرة السفينة التي تبلغ حمولتها أكثر من 200 ألف طن لتبتعد عن الضفة الغربية للقناة.

يذكر أن “ايفر غيفن” البالغ طولها 400 متر وطاقتها الاستيعابية 224 ألف طن، كانت قد علقت في الـ 23 من آذار الجاري في قناة السويس وسدت الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر وتمر عبره نحو 12 بالمئة من التجارة البحرية العالمية.

أثر برس

اقرأ أيضاً